أسهم شركات السيارات اليابانية تنتعش مع تحسن المبيعات في أمريكا والصين

طوكيو-"القدس"دوت كوم-(د ب ا)- سجلت أسهم شركات صناعة السيارات اليابانية ارتفاعا خلال تعاملات اليوم الأربعاء مع تحسن المبيعات الشهرية لها في الولايات المتحدة والصين.

وأشارت وكالة بلومبرج للأنباء إلى ارتفاع سعر سهم نيسان موتور بنسبة 6.3 في المئة وسوبارو بنسبة 5.8 في المئة ومازدا بنسبة 5.6 في المئة وسوزوكي بنسبة 4.4 في المئة وهوندا بنسبة 3.1 في المئة وتويوتا بنسبة 2.2 في المئة.

كما ارتفع سعر سهم تويوتا إنداستريز لمكونات السيارات بنسبة 1ر4 في المئة ومنافستها دنسون بنسبة 3.8 في المئة وبريدجستون للإطارات بنسبة 3.5 في المئة.

كانت مبيعات السيارات والشاحنات في الولايات المتحدة قد ارتفعت خلال أيار/مايو الماضي إلى ما يعادل 12.2 مليون سيارة سنويا مقابل ما يعادل 8.6 مليون سيارة سنويا في نيسان/أبريل الماضي، بحسب بيانات مؤسسة "واردز أوتوموتيف جروب".

في الوقت نفسه جاءت مبيعات تويوتا خلال الشهر الماضي في السوق الأمريكية أقل بنسبة 26 في المئة عن الشهر نفسه من العام الماضي. كما سجلت مبيعات هوندا تراجعا بنسبة 17 في المئة سنويا ونيسان 51 في المئة سنويا وسوبارو 19 في المئة سنويا وكذلك تراجعت مبيعات مازدا بنسبة 1 في المئة سنويا.

وفي الصين ذكر اتحاد مصنعي السيارات أن مبيعات الجملة للسيارات والمركبات التجارية قد تسجل زيادة بنسبة 12 في المئة خلال الشهر الماضي إلى 2.14 مليون سيارة،وذلك بعد زيادتها في نيسان/أبريل بنسبة 4.4 في المئة والذي سجل أول زيادة في المبيعات بالسوق الصينية منذ 22 شهرا.

وانعكس هذا التحسن إيجابيا على أداء أسهم شركات صناعة السيارات اليابانية مثل نيسان وهوندا ومازدا وتويوتا بحسب شركة ميتسوبيشي يو.إف.جيه مورجان ستانلي للاستشارات المالية.

وقال كويشي سوجيموتو المحلل في ميتسوبيشي يو.إف.جيه مورجان ستانلي إنه لم يتضح بعد ما إذا كان نمو الطلب على امتلاك سيارة خاصة لتجنب وسائل النقل العام في ظل المخاوف من جائحة فيروس كورونا سيستمر أم لا.