الإحتلال يحكم على مدير مركز بيسان بالسجن 12 شهراً

رام الله- "القدس" دوت كوم- حكمت المحكمة العسكرية الاسرائيلية في "عوفر" اليوم الثلاثاء على الباحث الأسير أُبي العابودي بالسجن لمدة 12 شهراً، وغرامة مالية قدرها 2,500 شيكل.

وكانت قوات الاحتلال اعتقلت العابودي بتاريخ 13 تشرين الثاني/ نوفمبر 2019، ووُضِعَ رهن الاعتقال الإداري لمدة شهرين، قبل ان تمدد سلطات الاحتلال توقيفه وتقدم لائحة اتهام ضده.

وأطلقت يوم امس الإثنين، حملة دولية الكترونية على وسائل التواصل الاجتماعي، بوسمَي: #Freedom4Ubai و #Science4Palestine، تنادي بالإفراج غير المشروط عن الباحث العابودي، الذي يشغل منصب المدير التنفيذي لمركز بيسان للبحوث والإنماء، وذلك من خلال تغريدات، تطالبت السفارة الأمريكية على وجه الخصوص بالتدخل الفوري للإفراج عنه، وإدانة اعتقاله التعسفي، وإسقاط التهم الموجهة ضده، سيما وان العابودي يحمل الجنسية الاميركية.

وجاءت هذه الحملة امتدادا استكمالاً لعريضة أطلقتها منظمة "علماء من أجل فلسطين" تطالب بالإفراج عن العابودي، وتدعو الخارجية الأمريكية للقيام بواجبها حياله، التي وقعتها مجموعة من العلماء والأكاديميين والباحثين والنشطاء في مجال حقوق الإنسان، بينهم البروفيسور نعوم تشومسكي، والبروفيسور جورج سميث، الحائز على جائزة نوبل في الكيمياء.