اكتشاف نوع من الزهور " المنقرضة " في جنوب غربي الصين

كونمينغ -"القدس"دوت كوم-(شينخوا)- اكتشف العلماء زهرة لم تر منذ عقود في البرية كان يعتقد أنها قد انقرضت، في منطقة جبلية في جنوب غربي الصين .

وعثر فريق بحث علمي بقيادة معهد كونمينغ لعلم النبات، التابع للأكاديمية الصينية للعلوم، على سلالة من رودودندرون أدينوسوم، المعروف أيضًا باسم فلورا الصين، في محافظة ليانغشان ذاتية الحكم لقومية يي في مقاطعة سيتشوان.

ووصف العلماء المبتهجون هذا الاكتشاف بأنه اكتشاف تاريخي أنهى تاريخ انقراض النوع.

وقال ما يونغ بنغ عضو الفريق والباحث في المعهد إنه تم العثور على الزهرة يوم 22 مايو بعد يومين من الاستكشاف في المنطقة الجبلية .

وأضاف ما "في الوقت الذي كنا نظن أن الاستكشاف لن يسفر عن أي نتائج وكنا على وشك نزول الجبل، تم العثور على الزهرة وهي تزهر. وبعد المقارنة مع عينة الزهرة والتحقق مع قوائم النباتات، تأكدنا من كونها رودوديندرون أدينوسوم".

وقال "شجع الاكتشاف المفاجئ جميع الأعضاء ولم يعودوا يشعرون بالتعب والجوع في ذلك الحين".

وتدرج الصين حاليا هذه الزهرة على أنها " منقرضة فى البرية ". وكانت أول مشاهدة لها في سبتمبر 1929، عندما جمع عالم نبات أمريكي عينة في جبال كولو في جنوب غربي سيتشوان.

ووفقا لما، فإن الاكتشاف لا يعني أن النوع لم يعد مهدد بالانقراض. هناك حاجة إلى الكثير من الحماية المطلوبة للنوع حيث تمت إعادة اكتشاف سلالة واحدة فقط في البرية. وأضاف ما أنه من الضروري أيضا أن يبحث العلماء بشكل أكبر لفهم خلفية النبات بشكل أفضل .

وتنتشر صور الزهرة عبر وسائل الإعلام الاجتماعية في الصين، حيث ذكر تعليق على ويبو، "يجب أن نحمي السلالة بعناية. العديد من الأنواع تختفي كل يوم، لذلك نحن بحاجة إلى المزيد من الإجراءات لحماية الطبيعة".