دول بالشرق الأوسط تعلن عن زيادة تخفيف إجراءات كوفيد-19 مع حلول عيد الفطر

القاهرة- "القدس" دوت كوم- (شينخوا)- أعلنت معظم دول الشرق الأوسط الكبرى يوم أمس الاثنين، عن زيادة تخفيف الإجراءات الوقائية ضد كوفيد-19 مع الاحتفال بحلول عيد الفطر المبارك في معظم أرجاء المنطقة.

وأعلن وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة أنه تم تسجيل 987 حالة إصابة جديدة يوم الاثنين في تركيا، البلد الأشد تضررا بفيروس كورونا الجديد في الشرق الأوسط، مما رفع العدد الإجمالي إلى 157814 حالة.

وفي الوقت نفسه، ارتفع عدد الوفيات جراء كوفيد-19 إلى 4369 في تركيا بعد تأكيد 29 حالة وفاة جديدة خلال الساعات الـ24 الماضية، حسبما ذكر قوجة.

وقد شهدت تركيا مؤخرا المزيد من علامات التباطؤ في الوباء، حيث بقيت الإصابات الجديدة اليومية عند حوالي ألف حالة في الأسبوع الماضي.

وسمحت السلطات الإيرانية يوم الاثنين بإعادة فتح جزئي للعتبات الشيعية الإسلامية في جميع أنحاء البلاد بعد أكثر من شهرين من الإغلاق بسبب وباء كوفيد-19.

وأفادت وزارة الصحة الإيرانية أنه تم تسجيل 2023 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا الجديد يوم الاثنين، ليصل العدد الإجمالي في البلاد إلى 137724 منذ تفشي المرض في أواخر فبراير، حسبما ذكر التلفزيون الرسمي.

وفي غضون ذلك، وصل عدد الوفيات في إيران إلى 7451 شخصا، فيما تعافى 107713 شخصا، ولا يزال 2585 في حالة حرجة، وفقا لوزارة الصحة في البلاد.

وأعلنت المملكة العربية السعودية، التي تضررت بشدة من تفشي فيروس كورونا الجديد، يوم الاثنين أيضا عن تخفيف تدريجي في الإجراءات الوقائية ضد كوفيد-19، حسبما أفادت وكالة الأنباء السعودية (واس).

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن وزير الصحة توفيق الربيعة قوله إن الخطوات التدريجية، مع إطاعة اللوائح التنظيمية للتباعد الاجتماعي وبناء على التقارير الطبية لانتشار الفيروس، ستبدأ بدءا من يوم الخميس وتتوسع حتى يعود الوضع إلى طبيعته.

وأشار الوزير إلى أن المملكة العربية السعودية سيطرت على انتشار الفيروس من خلال إجراءات وقائية مبكرة، وخاصة الحفاظ على معدل منخفض للوفيات.

وكانت السعودية أعلنت يوم الاثنين عن تسجيل 2235 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا الجديد، ليرتفع العدد الإجمالي للإصابات إلى 74795 حالة، بينما ارتفع عدد الوفيات بمقدار 9 ليصل إلى 399 حالة.

وفي إسرائيل، لم يتم الإبلاغ سوى عن 17 حالة إصابة جديدة بفيروس كورنا الجديد يوم الاثنين، ليصل العدد الإجمالي في البلاد إلى 16734.

وبعد أربعة أيام متتالية دون تسجيل حالات وفاة، أبلغت وزارة الصحة الإسرائيلية عن حالتي وفاة جديدتين، مما رفع عدد الوفيات في البلاد جراء كوفيد-19 إلى 281.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت وزارة النقل الإسرائيلية عن الاستئناف الكامل لنظام السكك الحديدية في البلاد في 8 يونيو.

وجدير بالذكر أن الناتج المحلي الإجمالي الإسرائيلي تقلص بنسبة 7.1 في المائة سنويا في الربع الأول من 2020، وهو أكبر انخفاض خلال العشرين عاما الأخيرة، ويرجع ذلك أساسا إلى آثار وباء فيروس كورونا الجديد، وفقا لما ذكره تقرير صادر عن مكتب الإحصاء المركزي للدولة يوم الاثنين.

وأعلنت فلسطين يوم الاثنين نهاية الإغلاق ومجموعة من الإجراءات الجديدة في التعامل مع كوفيد-19، ورفع الحظر على التنقل بين المدن بشكل فوري، والسماح لوسائل النقل العام بالعمل مع الالتزام بإجراءات السلامة.

وذكر رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية أنه سيسمح للمتاجر والمنشآت التجارية والصناعية، بما في ذلك المقاهي والمطاعم والنوادي الصحية، إضافة إلى المساجد والكنائس، بإعادة الفتح ابتداء من صباح يوم الثلاثاء، في حين سوف تعود الهيئات الرسمية إلى العمل بانتظام اعتبارا من صباح يوم الأربعاء بعد نهاية عطلة عيد الفطر المبارك.

وبلغ عدد حالات الإصابة المسجلة بكوفيد-19 في فلسطين 602، من بينها 475 حالة شفاء وخمس وفيات، ولم يتم الإبلاغ عن أية إصابات جديدة يوم الاثنين.

وأعلنت وزارة الصحة القطرية يوم الاثنين عن 1751 إصابة جديدة بفيروس كورونا الجديد، ليصل العدد الإجمالي للحالات المؤكدة إلى 45465.

وكونها الأولى بين دول الخليج التي أبلغت عن إصابات بكوفيد-19، أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة يوم الاثنين عن تسجيل 822 حالة إصابة بكوفيد-19، مما رفع العدد الإجمالي في البلاد إلى 30307 حالات.

وأكدت وزارة الصحة الإماراتية أيضا حدوث ثلاث حالات وفاة أخرى، ليصل عدد الوفيات إلى 248.

وفي الكويت، أفادت وزارة الصحة في بيان أنه تم الإبلاغ عن 665 حالة إصابة جديدة بكوفيد-19 وتسعة وفيات أخرى يوم الاثنين، ليصل العدد الإجمالي للإصابات إلى 21967 وعدد الوفيات إلى 165.

وتفرض الحكومة الكويتية حظر تجوال كاملا في الدولة الخليجية للحد من الزيادة السريعة في حالات الإصابة بفيروس كورونا الجديد.

وسجلت مصر يوم الاثنين 702 حالة إصابة جديدة بكوفيد-19 و19 وفاة جديدة، وبذلك يصل العدد الإجمالي للإصابات والوفيات في البلاد إلى 17967 و783 على التوالي.

وقد بدأت الدولة الواقعة في شمال إفريقيا بالفعل في تخفيف القيود وإعادة فتح الخدمات والمكاتب التي تم إيقافها بشكل تدريجي منذ منتصف مارس وسط خطة التعايش الحكومية للحفاظ على الإجراءات الوقائية لمكافحة فيروس كورونا الجديد مع استئناف الخدمات والشركات والأنشطة الاقتصادية.

وفي المغرب، تم تأكيد 99 حالة إصابة جديدة بكوفيد-19 يوم الاثنين، ليصل العدد الإجمالي للحالات إلى 7532 حالة في هذه الدولة الواقعة في شمال أفريقيا، مع تسجيل 200 حالة وفاة و4774 حالة شفاء.

وأكد العراق تسجيل 163 حالة إصابة جديدة بكوفيد-19 خلال الـ24 ساعة الماضية، ليصل العدد الإجمالي في البلاد إلى 4632 حالة.

وطالبت لجنة أزمة برلمانية عراقية يوم الاثنين بإعادة فرض حظر تجوال كامل بعد انتهاء عطلة عيد الفطر للحد من الزيادة الأخيرة في حالات كوفيد-19.

وفي الأردن، سيستأنف القطاعان العام والخاص العمل يوم الثلاثاء بعد توقف دام أكثر من شهرين في إطار إجراءات الحد من انتشار كوفيد-19، حيث أبلغت المملكة عن ثلاث حالات إصابة بفيروس كورونا الجديد يوم الاثنين، ليصل العدد الإجمالي إلى 711 حالة.

وفي لبنان وسوريا، ارتفع عدد حالات الإصابة بكوفيد-19 يوم الاثنين بمقدار خمس حالات و20 حالة على التوالي ليصل إلى 1119 و106.

وسجلت اليمن، الذي مزقته الحرب، يوم الاثنين 11 حالة إصابة مؤكدة جديدة بكوفيد-19 في المحافظات التي تسيطر عليها الحكومة، ليصل العدد الإجمالي إلى 233 حالة.