جامعة الأقصى بغزة تعلن عن ترتيبات أكاديمية خاصة للفصل الثاني

غزة - "القدس" دوت كوم - أعلن مجلس جامعة الأقصى في قطاع غزة، اليوم الخميس، بيانًا حول الترتيبات الأكاديمية للفصل الثاني، في ظل استمرار حالة الطوارئ بالوطن، وقرار مجلس التعليم العالي بمراعاة مصلحة الطلب في ظل هذه الظروف الاستثنائية مع انتشار فيروس كورونا.

وأكدت الجامعة في بيانها على استمرار العمل بالتعليم الالكتروني الذي بدأته الجامعة منذ بداية حالة الطوارئ وذلك لاستكمال أعمال التدريس للفصل الدراسي الثاني 2019/2020 لجميع المساقات النظرية والجزء النظري من المساقات ذات الطابع المشترك (نظري + عملي).

كما أكدت على تأجيل المساقات العملية والجزء العملي من المساقات ذات الطابع المشترك لحين عودة الحياة الجامعية إلى طبيعتها بعد انتهاء حالة الطوارئ وسيتم عمل جدول تدريسي مكثف لإنهائها، مشيرةً إلى أنه سيتم تحديد هذه المساقات من قبل الأقسام والشؤون الأكاديمية وتعميمها على الطلبة.

وبينت أنه سيتم تقييم أداء الطلبة في المساقات الدراسية بناء على ما يقدمه الطالب من أنشطة، تكليفات، واجبات، وغيره، من خلال التعليم الإلكتروني وبما يراعي متطلبات الجودة الأكاديمية، وسيقوم محاضر المساق بتخصيص أوزان نسبية لكل نشاط على أن يخصص (60) درجة للتقييمات النصفية وأعمال الفصل، (40) درجة للتقييمات النهائية.

كما تقرر عدم احتساب الدرجات بالأرقام واستخدام درجة (ناجح/ غير مكتمل) ولن تدخل درجة (ناجح) ضمن المعدل التراكمي للطالب.

وتقرر أن يستحق الطالب درجة (ناجح) إذا حصل على ما مجموعه (50) درجة فأكثر في مساقات الدبلوم المتوسط، (60) درجة فأكثر في مساقات البكالوريوس، (70) درجة فأكثر في مساقات الماجستير، (80) درجة فأكثر في مساقات الدكتوراة.

وسيتم منح الطالب قرار (غير مكتمل) في حال، لم يتمكن من الالتحاق بالتعليم الالكتروني أو استيفاء متطلبات النجاح المنصوص عليها في البند رقم (5)، أو في حال رغب الطالب في الحصول على درجة بالأرقام للمساق الدراسي لرفع معدله التراكمي أو التخلص من الإنذار الأكاديمي أو أي سبب آخر.

وسيتم تقييم الطلبة الحاصلين على قرار غير مكتمل من خلال امتحانات تحريرية سيتم تنفيذها عندما تتهيأ الظروف المناسبة وتعود الحياة الجامعية لطبيعتها، وسيتم احتساب درجة الطالب في المساق في هذه الحالة من (100) وتدخل ضمن معدله التراكمي.

وبحسب القرار، يستطيع الطالب الحاصل على درجة (ناجح) إعادة تسجيل ودراسة المساق مره أخرى في فصل لاحق والحصول على درجة بالأرقام إذا رغب في ذلك دون أن يحسب المساق ضمن الحد الأعلى لعدد ساعات تحسين المعدل المسموح بها.

ووفقًا للقرار، لن يدخل الفصل الدراسي الثاني 2019/2020 ضمن المدة الزمنية المحددة للطالب المنذر أكاديمياً أو المدة الزمنية اللازمة للتخرج.

وستنتهي أعمال التقييم للفصل الثاني 2019/2020 بتاريخ 25/06/2020.

وسيتم فتح باب القبول والتسجيل استثناءً لمدة أسبوع اعتباراً من يوم الأحد الموافق 12/04/2020 وحتى نهاية يوم الخميس 16/04/2020م، ضمن جدول طوارئ وذلك للطلبة غير المسجلين والذين لديهم معاملات عالقة.