غزة: تعافي حالة جديدة من "كورونا" ومناشدة لتوفير مواد الفحص والأدوية

غزة - "القدس" دوت كوم - أعلن أشرف القدرة الناطق باسم وزارة الصحة في قطاع غزة، اليوم الخميس، تعافي حالة جديدة هي التاسعة من بين 13 مواطنًا تم تشخيص إصابتهم بفيروس كورونا.

وأوضح القدرة في الإيجاز الصحافي اليومي لمركز الإعلام والمعلومات الحكومي بغزة، أن جميع الحالات الأربعة المتبقية في مستشفى العزل بمعبر رفح، هي بوضع صحي مطمئن ولم يتم تسجيل أي إصابة جديدة.

وأشار إلى أن وزارة الصحة أنهت إجراءات الحجر الصحي لـ 1231 مستضافًا، في مراكز الحجر الصحي من بينهم 241 من الطواقم الصحية ورجال الامن والخدمات خلال الأسبوع الجاري.

وبين أن الوزارة لازالت تتابع صحيًا 807 مستضافًا داخل 17 مركزًا للحجر الصحي في قطاع غزة وجميعهم بحالة جيدة.

وذكر الناطق باسم وزارة الصحة بغزة، أن الوزاة والوزارات الأخرى تبذل قصار جهدها لتحصين المجتمع من خطر وباء كورونا، داعيًا ممن خرجوا من مراكز الحجر الصحي الالتزام بتعليمات الوقاية وتجنب الاختلاط والتزاور وتطبيق التباعد الاجتماعي.

وجدد نداء الاستغاثة لكافة الجهات المعنية للإسراع في توفير مواد فحص فيروس كورونا للمختبر المركزي، مؤكدًا أنه لا توجد أي حاجة لإرسال العينات الى خارج قطاع غزة.

وقال "إن المختبر المركزي يفتقر لمواد الفحص الخبري لفيروس كورونا اللازمة لإجراء الفحوصات المسحية للمستضافين"، مبينًا أن الوزارة بحاجة ماسة إلى توفير متطلباتها العاجلة من الأدوية والمستهلكات الطبية ولوازم المختبرات ومواد فحص فيروس كورونا وأجهزة التنفس الصناعي وأسرة العناية المركزة لمواجهة جائحة كورونا.

وطالب المؤسسات الأممية المطلعة على خطورة الوضع الصحي في قطاع غزة باتخاذ خطوات ملموسة لتمكين الطواقم الطبية من تحقيق الاستجابة الأولى لمواجهة جائحة كورونا.

وأكد على كافة المواطنين الالتزام التام بإجراءات الوقاية والسلامة وتجنب التجمعات والأماكن العامة وشاطئ البحر واقتصار التحرك إلا للضرورة وخاصة كبار السن والأطفال وذوي الأمراض المزمنة وضعف المناعة ومرضى الجهاز التنفسي من أجل سلامتهم وسلامة المجتمع.

من جهته قال سلامة معروف مسؤول الإعلام الحكومي بغزة، إنه تم الانتهاء من تسجيل المتضررين عبر رابط وزارة العمل، وتم تسجيل عشرات آلاف المتضررين من أصحاب المهن المحتلفة، وتجري الآن عمليات الفرز للتأكد من صحة البيانات المدخلة.

ولفت إلى أنه تم تخصيص مليون دولار مساعدات للعاملين في القطاع الزراعي بشقيه الحيواني والنباتي لتعزيز صمودهم في ظل الوضع الحالي، وسيتم توزيع مبلغ دعم لـ 428 مزارعًا ومربيًا للدواجن في المرحلة الأولى مطلع الأسبوع المقبل القادم، يليها الصرف للقطاع النباتي.

وأشار إلى أنه تم تنظيم 17 جولة تفتيشية على الأسواق والمحال التجارية وتنفيذ 184 زيارة سجل خلالها 26 محر ضبط و44 محضر إتلاف، مشيرًا إلى أن حالة الأسواق مطمئنة.

ودعا وسائل الإعلام إلى ضرورة توخي الدقة في نشر الأخبار، مثمنًا دورهم خلال أزمة "كورونا".