آخر تطورات انتشار فيروس كورونا المستجد في العالم

باريس- "القدس" دوت كوم- (أ ف ب)- في ما يأتي آخر مستجدات تفشي فيروس كورونا المستجدّ الذي أودى بحياة حوالى 83 ألف شخص في العالم، من آخر حصيلة إصابات ووفيات الى أحدث التدابير وأبرز التطورات:

تُوفي قرابة ألفي شخص جراء فيروس كورونا المستجدّ خلال 24 ساعة في الولايات المتحدة، وفق تعداد جامعة جون هوبكنز الثلاثاء عند الساعة 20,30 بالتوقيت المحلي. وهذه أسوأ حصيلة يومية في العالم منذ بدء تفشي الوباء.

سُجّلت أكثر من 1,4 مليون إصابة و82721 وفاة بكورونا المستجدّ في 192 دولة ومنطقة منذ ظهور المرض للمرة الأولى في الصين في كانون الأول/ديسمبر، وفق تعداد وكالة فرانس برس استناداً إلى مصادر رسمية الأربعاء قرابة الساعة 10,00 ت غ.

وسُجّلت في إيطاليا 17127 وفاة على الأقل، وإسبانيا 14555 وفاة، وفي الولايات المتحدة 12911 وفاة، وفرنسا 10328 والمملكة المتحدة 6159 وفاة.

سجّل إجمالي الناتج المحلي الفرنسي تراجعاً بنسبة 6% في الفصل الأول من العام. ويُعد هذا الأداء الفصلي الأسوأ للاقتصاد الفرنسي منذ العام 1945، ما يعني تقنياً أن اقتصاد فرنسا بات يعاني من ركود، وفق البنك المركزي الفرنسي.

في ألمانيا، يتوقع أن يتراجع إجمالي الناتج الداخلي في الربع الثاني من العام بنسبة تقارب الـ10%، بحسب توقعات مشتركة لأبرز المعاهد الاقتصادية.

تدفق عشرات آلاف المسافرين الأربعاء إلى محطات الحافلات والقطارات لمغادرة مدينة ووهان الصينية، بؤرة الوباء، إثر رفع الحجر الذي دام شهرين ونصف الشهر.

في باريس وبعض المناطق المجاورة، باتت الأنشطة الرياضية الفردية على غرار الركض، ممنوعة خلال النهار (10,00 حتى 19,00 بالتوقيت المحلي) في مواجهة تراخي تدابير العزل.

أعلن المكتب الأوروبي لمنظمة الصحة العالمية الأربعاء أنه بالرغم من "المؤشرات الإيجابية" الواردة من بعض الدول، لا يزال من المبكر تخفيف الإجراءات الهادفة لاحتواء فيروس كورونا المستجد.

أصدر الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو "أمراً" الثلاثاء بنقل جميع الأشخاص المصابين بفيروس كورونا المستجدّ إلى المستشفى.

توفي مغني الموسيقى الشعبية الأميركية جون براين الثلاثاء عن 73 عاما جراء مضاعفات مرتبطة بإصابته بفيروس كورونا.

هدّد رئيس الولايات المتّحدة دونالد ترامب مساء الثلاثاء بتعليق دفع المساهمة الماليّة الأميركية في منظّمة الصحّة العالمية، مندّداً بطريقة إدارة المنظّمة الأممية لوباء كوفيد-19 وسلوكها الذي يبدو منحازاً نحو بكين، وفق قوله.

لا يزال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الذي نُقل الأحد إلى المستشفى، في وضع "مستقرّ" بعد أن أمضى ليلتين في العناية المركزة و"معنوياته جيّدة"، بحسب أحد الوزراء في حكومته.

أعلن مؤسّس موقع "تويتر" جاك دورسي أنّه سيتبرّع بمبلغ مليار دولار ما يوازي 28% من إجمالي ثروته، لدعم جهود مكافحة وباء كوفيد-19.