إجراءات جديدة لتنظيم حركة المواطنين والعاملين

سلفيت- "القدس" دوت كوم-غسان الكتوت- أعلن محافظ سلفيت اللواء د. عبد الله كميل عن مجموعة من الاجراءات المتعلقة بحركة المواطنين والعاملين في ظل حالة الطوارئ.

وأكد المحافظ على ضرورة التزام المواطنين بمنازلهم وعدم الخروج الا للضرورة القصوى، والتخفيف قدر الامكان من الزيارات العائلية.

وتقرر أن تعمل مكاتب التاكسي لخدمة المواطنين داخل المحافظة، وفق نظام مناوبات يلبي احتياجاتهم، على ان يتم بعد الخامسة مساء فرز سيارتين لكل مكتب تاكسي، أما القرى التي لا تتوفر بها مكاتب تاكسي، فيتم مخاطبة المحافظ عبر رئيس لجنة الطوارئ لاعتماد سيارات العمومي بنفس الآلية المعتمدة لمكاتب التاكسي وبالشكل الذي يضمن تخفيض حركة السيارات في المحافظة.

ويمنع عمل مكاتب التوصيل "الديلفري" الا لمن يمتلك ترخيصاً للخدمة وحسب الاصول.

وللحصول على أُذونات الحركة للتجار وأصحاب المنشآت الصناعية المسموح لها بالعمل من قبل لجنة الطوارئ الوطنية التي يرأسها رئيس الوزراء، يمكن التوجه لمبنى الغرفة التجارية وستعمل مديرية الاقتصاد هناك على تحويل هذه الاذونات للمحافظ من اجل اعتمادها.

وللحصول على أُذونات الحركة لاصحاب مزارع الابقار والمواشي والدواجن والمناحل يمكن التوجه الى مديرية الزراعة.

أما بقية القطاعات أو الافراد الذين بأمس الحاجة لاذونات التحرك، فبالإمكان أن يتم ذلك عبر رؤساء لجان الطوارئ، والذين بدورهم يخاطبون المحافظ لاعتماد هذه الاذونات.

وكل من يمتلك أرضاً زراعية بإمكانه خدمتها من الساعة السادسة صباحاً وحتى الساعة الخامسة مساءً، على أن يسمح فقط للمعدات والآليات الزراعية بالتحرك بدون إذن حركة.

ونصح المحافظ المواطنين في بلدات وقرى المحافظة بالتوجه لزراعة الارض، وكذلك الاهتمام بزراعة الحدائق المنزلية بالاشتال والمزروعات والاشجار المثمرة، لتكون متنفساً لهم ومصدراً غذائياً واقتصادياً مسانداً.

وقرر أن تفتح المحال التموينية أبوابها من العاشرة صباحاً وحتى الخامسة مساءً، أما المخابز فستعمل على مدار الساعة، كما هو حال الصيدليات التي تعمل بانتظام وفق برنامج نقابة الصيادلة.

أما فيما يتعلق باذونات التحرك المتعلقة بالقطاعات المالية والصحية والحكم المحلي، فتتم عبر المديريات ذات الاختصاص، وتكون الحركة للعاملين بالقطاع الصحي والطبي ببطاقاتهم، أما المتطوعين في هذا القطاع والعاملين في مجالات التنظيف المتعلقة بالصحة، فبإمكانهم الحصول على اذونات التحرك من مديرية الصحة.

وأكد أن هناك تعليمات مشددة لاتخاذ الاجراءات القانونية بحق كل من يخترق التعليمات المتعلقة بعدم مغادرة المنازل الا للضرورة، وكذلك التحرك بالسيارات، حيث سيتم التحرز على السيارة التي يتحرك سائقها بها من دون إذن، مع اتخاذ الإجراءات القانونية بحقه.

ويمنع دخول الباعة المتجولين لكافة أرجاء المحافظة، حتى لحملة التصاريح من المحافظات الاخرى.

ويسمح بتنقل الموظفين العاملين في البنوك ومؤسسات الاقراض على بطاقاتهم وفي أوقات الدوام الرسمي فقط، وكذلك يسمح للمديريات العاملة وفق قرار مجلس الوزراء في أوقات الدوام فقط.