الاتحاد الأوروبي يلغي الضرائب والرسوم المفروضة على الإمدادات الطبية المستوردة

بروكسل-"القدس"دوت كوم-(شينخوا)- أعلن الاتحاد الأوروبي عن القيام بصورة مؤقتة بإلغاء الرسوم الجمركية وضريبة القيمة المضافة المفروضة على استيراد الأجهزة الطبية ومعدات الوقاية من دول غير أعضاء في الاتحاد الأوروبي وذلك للمساعدة في مكافحة فيروس كورونا الجديد.

وقد اُتخذ القرار بالموافقة على الطلبات المقدمة من الدول الأعضاء والمملكة المتحدة لتيسير من الناحية المالية عملية الحصول على المعدات الطبية التي تشتد الحاجة إليها.

وسيتم تطبيق هذا الإجراء على الأقنعة ومعدات الوقاية، بالإضافة إلى مجموعات الاختبار وأجهزة التهوية وغيرها من المعدات الطبية. وسيظل ساريا حتى 31 يوليو، مع إمكانية تمديده.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين في رسالة عبر الفيديو "هذه هي مساهمتنا لتخفيف الضغط الواقع على أسعار المعدات الطبية والوقائية وجعلها ميسورة التكلفة".

وضربت مثالا على ذلك بأنه في إيطاليا تُفرض رسوم جمركية نسبتها 12 في المائة وضريبة قيمة مضافة نسبتها 22 في المائة على بعض أقنعة الوجه أو الملابس الواقية المستوردة من دول مثل الصين. وهذا القرار سيجعلها أرخص بواقع الثلث. أما بالنسبة لأجهزة التهوية، فمعدل ضريبة القيمة المضافة يصل في المتوسط إلى 20 في المائة.

وكانت المفوضية الأوروبية، السلطة التنفيذية للاتحاد الأوروبي، قد دعت يوم 20 مارس جميع الدول الأعضاء وكذلك المملكة المتحدة إلى تقديم طلب لإلغاء الرسوم الجمركية وضريبة القيمة المضافة المفروضة على استيراد معدات الوقاية وغيرها من المعدات الطبية من دول ثالثة. وقد فعلت ذلك جميع الدول الأعضاء والمملكة المتحدة.

ويسرى القرار بأثر رجعي من 30 يناير.