الكونجرس يتوقع انكماش الاقتصاد الأمريكي بـ 7% خلال الربع الثاني

واشنطن- "القدس" دوت كوم- (د ب أ)- توقع مكتب الموازنة التابع للكونجرس انكماش الاقتصاد الأمريكي خلال الربع الثاني من العام الحالي بنسبة 7% من إجمالي الناتج المحلي، مقارنة بالربع الأول، محذراً من وصول معدل البطالة في الولايات المتحدة إلى أكثر من 10% خلال العام الحالي، بسبب تداعيات أزمة جائحة كورونا المستجد (كوفيد19-).

وبحسب تقرير المكتب الصادر اليوم الخميس، فإن معدل الانكماش السنوي للاقتصاد الأمريكي خلال الربع الثاني، يمكن أن يصل إلى 28% من إجمالي الناتج المحلي.

وشدد المكتب على أن هذه التقديرات أولية للغاية، وأنه من الممكن حدوث المزيد من الاضطرابات للاقتصاد. ووضعت هذه التقديرات في الحساب حزم التحفيز الاقتصادي الضخمة التي أقرها الكونجرس خلال الفترة الماضية.

كانت البيانات الأسبوعية للبطالة في الولايات المتحدة الصادرة اليوم قد أظهرت أنه تم تسجيل 648ر6 مليون طلب جديد للحصول على إعانة، ما يعني تسجيل رقم قياسي جديد للأسبوع الثاني على التوالي.

وتأتي هذه البيانات وسط استمرار تفاقم التداعيات الاقتصادية لجائحة كورونا.

كما عدل مكتب إحصاءات العمل الأمريكي بصورة طفيفة البيانات الخاصة بالأسبوع الماضي لتتجاوز 3ر3 مليون طلب، وذلك من جراء إغلاق قطاعات الاقتصاد الأمريكي للمساعدة في السيطرة على تفشي المرض.

وجاءت البيانات الأسبوعية أعلى بكثير من توقعات المحللين، كما أنها تزيد من المخاوف بشأن تمكن الاقتصاد من تحقيق تعافٍ سريع.

وتأتي البيانات بعدما وافق الكونجرس على حزمة ضخمة بقيمة 2ر2 تريليون دولار لتحفيز الاقتصاد. وتضمنت الحزمة زيادة مخصصات التأمين ضد البطالة.