ارتفاع مؤشر مشتريات قطاع الصناعات التحويلية في الصين

بكين-"القدس"دوت كوم-(شينخوا)- ارتفع مؤشر مديري المشتريات في قطاع الصناعات التحويلية بالصين إلى 52 خلال شهر مارس الجاري من 35.7 المسجلة في فبراير الماضي، حسبما قالت مصلحة الدولة للإحصاء اليوم الثلاثاء.

وتشير القراءة فوق 50 الى التوسع، بينما تعكس القراءة تحتها الانكماش.

وقال تشاو تشينغ خه الإحصائي من المصلحة ان الارتفاع جاء وسط بذل البلاد جهودا شاقة في التنسيق بين مكافحة الوباء والتنمية الاقتصادية والاجتماعية بشكل شامل.

وأظهرت إحصاءات أن مع التغيرات الإيجابية في الوقاية من الوباء والسيطرة عليه في الصين، استأنف 96.6 بالمائة من الشركات الكبيرة والمتوسطة الحجم إنتاجها، بزيادة قدرها 17.7 نقطة مئوية عن الشهر الذي سبقه.

وارتفع المؤشر الفرعي للانتاج بمقدار 26.3 نقطة عن الشهر السابق إلى 54.1، ما يشير إلى أن نشاط الإنتاج تعافى.

ومع ذلك، قال تشاو إن الزيادة في شهر واحد لا تعني أن الإنتاج قد عاد إلى مستوى ما قبل تفشي الوباء، مشيرا إلى أنه لا يزال من الضروري مراقبة المزيد من البيانات.

وقال تشاو إن نمو الاقتصاد يجيء فقط عندما يرتفع مؤشر مديري المشتريات لثلاثة أشهر متتالية على الأقل.

كما أظهرت الاحصاءات الصادرة اليوم الثلاثاء تحسنا ملحوظا في الطلب في السوق، حيث بلغت قراءة الطلبات الجديدة 52 في مارس، وهو أعلى من 29.3 في فبراير.

وفي الوقت نفسه، بلغت مؤشرات مديري المشتريات لتصنيع التكنولوجيا الفائقة وتصنيع المعدات والسلع الاستهلاكية، نطاق التوسع، ما يشير إلى أن انتعاش هذه الصناعات يتسارع.

وارتفع مؤشر مديري المشتريات المركب في الصين بشكل ملحوظ إلى 53 في مارس، بزيادة 24.1 نقطة عن فبراير.