آخر احصائيات كورونا في تركيا وايران والدول العربية

القاهرة- "القدس" دوت كوم- (شينخوا)- أعلنت إيران يوم الأحد، عن 2901 حالة إصابة جديدة بكورونا (كوفيد-19) ليرتفع العدد الاجمالي للحالات المؤكدة إلى 38309، وفي الوقت نفسه، وصل العدد الإجمالي لعدوى الفيروس في تركيا إلى 10000.

كما بلغت حصيلة الوفيات بالمرض 2640 في إيران، بينما تعافى منه 12391 شخصا.

فى وقت سابق من يوم الأحد، قال نائب وزير الصحة الايراني إيراج حريرجي إن عدد المصابين اتخذ منحى تنازليا في 13 محافظة إيرانية.

في الوقت نفسه، أدان وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، إصرار الولايات المتحدة على فرض عقوبات ضد إيران وسط تفشي الوباء، واصفا ذلك بأنه "إرهاب طبي"، وحث المجتمع الدولي مرة أخرى على تجاهل العقوبات الأمريكية "غير القانونية".

وقال كيانوش جاهانبور، المتحدث باسم وزارة الصحة الإيرانية، إن إيران تطور علاجا بالخلايا الجذعية يستخدم خلايا اللحمة المتوسطة لعلاج المرضى المصابين بكوفيد-19.

وأعلن الأطباء في مستشفى ماسيح دانيشفاري في طهران أنهم يفكرون في استخدام بلازما النقاهة المأخوذة من الذين تعافوا من المرض، لعلاج المرضى المصابين بالفيروس حديثا.

دمشق

في دمشق، توفيت امرأة سورية لدى وصولها لمستشفى بسبب إصابتها بكوفيد-19، وهي أول حالة وفاة في البلاد. وفي هذه الأثناء، تم الإبلاغ عن أربع حالات إصابة جديدة، ما يرفع إجمالي عدد الإصابات في سوريا إلى تسع حالات.

تركيا

وفي تركيا، ثاني أكثر الدول تضررا في الشرق الأوسط، تم تسجيل 1815 حالة إصابة جديدة بكوفيد-19، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 9217. وفي الوقت نفسه، توفي 23 شخصا آخر في تركيا بسبب هذا المرض شديد العدوى، الأمر الذي رفع عدد الوفيات إلى 131.

المغرب

في المغرب، ارتفع عدد حالات الإصابة بكوفيد-19 إلى 463 يوم الأحد، بزيادة 104 حالات عن يوم السبت، في حين ارتفع عدد المتوفين بسبب المرض إلى 26، بعد الإبلاغ عن وفاة شخصين آخرين.

الإمارات العرية المتحدة

وأعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة عن 102 إصابة جديدة بالفيروس، ليصل بذلك العدد الإجمالي للحالات المؤكدة إلى 570 حالة، حسب وزارة الصحة والوقاية في البلاد.

وأبلغت قطر عن 44 إصابة جديدة بكوفيدـ19، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 634، مع حالة وفاة واحدة.

العراق

وأكدت وزارة الصحة العراقية تسجيل 41 حالة إصابة جديدة بكوفيد-19، ليصل العدد الإجمالي للعدوى إلى 547، مع وفاة 42 شخصا بسبب المرض، وتعافي 143 حالة.

وأبلغت تونس عن 34 حالة إصابة جديدة بالفيروس، ليصل العدد الإجمالي للحالات المؤكدة في البلاد إلى 312.

مصر

وفي القاهرة، أعلنت مصر عن 33 حالة إصابة جديدة بالفيروس، ليرتفع إجمالي عدد الإصابات إلى 609، من ضمنها 40 حالة وفاة.

ووضع البنك المركزي المصري حدودا مؤقتة جديدة للسحب اليومي للنقد والودائع للشركات والأفراد، كجزء من جهوده لمكافحة تفشي الفيروس. ويبلغ الحد اليومي لسحب النقد والودائع للأفراد 10 آلاف جنيه مصري (636 دولارا أمريكيا)، و50 ألف جنيه للشركات.

الكويت

أعلنت الكويت تسجيل 20 إصابة جديدة بكوفيد-19، ليرتفع العدد الإجمالي للحالات المؤكدة في البلاد إلى 255 حالة، مع تماثل 67 حالة للشفاء.

عُمان

وفي سلطنة عمان، تم الإعلان عن 15 حالة إصابة جديدة بالفيروس، ليصل العدد الإجمالي للحالات المؤكدة في البلاد إلى 167 حالة، مع شفاء 23 حالة منها.

الأردن

وأكدت الأردن ثاني حالة وفاة بسبب فيروس كورونا الجديد، مع تسجيل 13 حالة إصابة جديدة، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 259.

قال وزير الدولة الأردني لشؤون الإعلام أمجد العضايلة إن جميع من تم عزلهم في فنادق عمان والبحر الميت ستتم إعادتهم إلى منازلهم ابتداء من يوم الاثنين بعد انتهاء الفترة اللازمة للحجر الصحي.

ليبيا

وأعلنت الحكومة الليبية المدعومة من الأمم المتحدة عن خمس حالات إصابة جديدة بكوفيد-19، ليصل العدد الإجمالي إلى ثماني حالات. وأصدرت أيضا حظرا على حركة الناس بين المدن من أجل مكافحة الفيروس، مع تمديد حظر التجول المفروض سابقا، والذي سيستمر من الساعة 2 بعد الظهر إلى 7 صباحا اعتبارا من يوم الاثنين.

تونس

قال وزير الصحة التونسي عبد اللطيف مكي يوم الأحد إن وزارته ستبدأ قريبا باستخدام مجموعات اختبار جديدة للفيروس، يمكنها إعطاء نتائج في غضون 10 دقائق فقط.

وقبل يوم واحد، أعلنت الرئاسة التونسية أنها تلقت مجموعة من الإمدادات والمعدات الطبية من الصين لمكافحة وباء كوفيد-19.