إصابات ووفيات جراء كورونا وإجراءات للحد من انتشاره في دول عربية

رام الله- "القدس" دوت كوم- ( د ب أ)- أعلنت دول عربية، اليوم الأحد، تسجيل حالات وفاة وإصابات جراء انتشار فيروس كورونا المستجد، هذا إلى جانب عزل المناطق الموبوءة.

ففي لبنان أعلنت وزارة الصحة، اليوم الأحد، تسجيل حالتي وفاة بفيروس كورونا المستجد، ليرتفع الإجمالي إلى 10 وفيات.

وقالت الوزارة، في بيان صحفي اليوم، حسبما أفادت "الوكالة الوطنية للإعلام" اللبنانية، إن الحالتين لمريضين يعانيان من أمراض مزمنة كلاهما في العقد الثامن من العمر.

وأشارت إلى تسجيل 26 حالة إصابة مؤكدة بالفيروس ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 438 حالة.

وشددت الوزارة على تطبيق جميع الإجراءات الوقائية، بخاصة التزام الحجر المنزلي التام الذي أضحى مسؤولية أخلاقية فردية ومجتمعية واجبة على كل مواطن وأن أي تهاون بتطبيقها سيعرض صاحبها للملاحقة القانونية والجزائية.

ويقوم الجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي والأمن العام بتسيير دوريات وتنفيذ انتشار على الطرقات الداخلية في مختلف المناطق اللبنانية بهدف تطبيق مقررات مجلس الوزراء القاضية بالتزام جميع المواطنين حالة التعبئة العامة والبقاء في منازلهم وعدم الخروج منها إلا للضرورة القصوى.

وفي الكويت أعلنت وزارة الصحة، اليوم، تسجيل 20 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال الـ 24 ساعة الماضية، ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 255 حالة.

وقالت الوزراة، في بيان صحفي حسبما أفادت وكالة الأنباء الكويتية (كونا)، إن حالات الشفاء بلغت 67 حالة، مشيرة إلى أن الحالات التي تتلقي العلاج بلغت 188 حالة.

وأشارت إلى أن 12 حالة من المصابين في العناية المركزة، لافتة إلى أن الحالات التي غادرت الحجر الصحي بلغت 910 حالات.

أما العراق، فقد صرح المتحدث باسم وزارة الدفاع العميد يحيي رسول بأن وزارتي الدفاع والداخلية تعتزمان القيام بعملية أمنية لعزل المناطق الموبوءة بفيروس كورونا للحد من انتشاره في البلاد.

وقال العميد رسول لوكالة الأنباء العراقية (واع) إن "هناك توجهاً أمنياً من قبل وزارتي الدفاع والداخلية والاستخبارات بعزل المناطق الموبوءة للحد من تفشي الفيروس وأن هذا الأمر تحدده وزارة الصحة لكي لا تصبح هناك بؤر لتفشي الوباء".

وأضاف أن "القوات الأمنية من الجيش والشرطة والأمن الوطني وبإشراف ومتابعة وزير الدفاع ورئيس أركان الجيش في حالة استنفار أمني لمواجهة فيروس كورونا".

وذكر المتحدث العسكري أن "مديرية الاستخبارات العسكرية ووزارة الدفاع قامتا بحملات تعفير لبعض المناطق، فضلاً عن توزيع السلات الغذائية على العوائل المتعففة".

وشدد على ضرورة الاستعداد لمواجهة وباء كورونا خلال الأسبوعين المقبلين وعلى المواطنين الالتزام بالإجراءات الصحية لاسيما بحظر التجوال والبقاء في منازلهم حتى لا تحدث كارثة إنسانية.