البنك الدولي يقدم قرضا بقيمة 300 مليون دولار لدعم الزراعة الخضراء في مقاطعة خنان الصينية

بكين-"القدس"دوت كوم-(شينخوا)- وافق مجلس المديرين التنفيذيين للبنك الدولي على قرض بقيمة 300 مليون دولار أمريكي لمشروع صندوق الزراعة الخضراء في خنان، بهدف دعم استثمارات الزراعة الخضراء في المقاطعة.

وبحسب بيان صحفي صادر عن البنك الدولي، فإن المشروع سيدعم إقامة مؤسسة استثمارية متخصصة لإبراز جدوى تمويل استثمارات الزراعة الخضراء من خلال تقديم التمويل لاستثمارات الأسهم وتوفير القروض للشركات المؤهلة.

وأوضح البنك الدولي أن المشروع من شأنه أن يساعد على تطوير معايير تمويل الزراعة الخضراء استنادا إلى مبادئ الاستثمار الأخضر المقبولة عالميا والممارسات الجيدة ومؤشرات الأداء، وهو ما ينطبق على القطاع الزراعي الصيني.

وتعد خنان مقاطعة زراعية رئيسية لديها بعض أعلى معدلات إنتاج رؤوس الماشية والحبوب في الصين. وستقوم بتنفيذ المشروع الشركة الاستثمارية لصندوق التنمية الزراعية بخنان، والتي ستضطلع بدور مدير الصندوق والمستثمر فيه.

ومن المتوقع أن تحصل نحو 69 شركة صغيرة ومتوسطة في القطاع الزراعي على تمويل من خلال صندوق الزراعة الخضراء، فيما يتطلع البنك الدولي إلى أن يلعب الصندوق دورا تحفيزيا من خلال التعبئة المباشرة وغير المباشرة للشركات العامة والخاصة لدعم استثمارات الزراعة الخضراء من خلال هذه الشركات الصغيرة والمتوسطة.

وقال مارتين ريزر، المدير القطري للبنك الدولي في الصين، "من خلال هذا المشروع، سيستفيد كل من الصين والعالم من خلال تقليل التلوث والانبعاثات الزراعية".