الوزراء في كرواتيا يتبرعون براتبهم للمساعدة في الإغاثة من الزلزال

زغرب - "القدس" دوت كوم - (شينخوا) أعلن رئيس الوزراء الكرواتي أندريه بلينكوفيتش هنا, أنه وجميع الوزراء سيساهمون براتبهم لشهر مارس في أعمال الإغاثة عقب وقوع زلزال بقوة 5.4 درجة ألحق دمارا شديدا بالعاصمة.

وقال رئيس الوزراء خلال مؤتمر صحفي إنه سيبحث أيضا مع الزعماء الأوروبيين، عبر مؤتمر بالفيديو مقرر عقده يوم الخميس، أضرار الزلزال وإجراءات مكافحة تفشي مرض الالتهاب الرئوي الناجم عن فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19).

وأشار بلينكوفيتش إلى أنه "مع كل الصعوبات التي يواجهها الاقتصاد والمواطنين بسبب "فيروس كورونا الجديد، تواجه زغرب عواقب وخيمة الآن بعد هذا الزلزال".

فقد تضرر حوالي 7 آلاف مبنى خلال الزلزال الذي وقع يوم الأحد، ما أثر على ما يقرب من 10 آلاف مواطن في العاصمة. وتوفيت فتاة تبلغ من العمر 15 عاما يوم الاثنين متأثرة بجراح تعرضت لها جراء الزلزال فيما أصيب حوالي 20 شخصا بجروح خطيرة.

كما أعلن رئيس الوزراء عن حزمة من الإجراءات الاقتصادية لمساعدة العمال ورواد الأعمال والاقتصاد، وقال إن كرواتيا تواجه أزمة اقتصادية أشد من أزمة عام 2008.

ويواصل البرلمان الكرواتي عمله، لكن جلسة الأربعاء ستعقد في مبنى شركة النفط (إينا)، نتيجة تضرر مبنى البرلمان أيضا جراء الزلزال.

وقد أصيب إجمالي 382 شخصا بكوفيد-19 في كرواتيا حتى يوم الثلاثاء. ومنعت سلطات الحماية المدنية الناس من مغادرة مدن إقامتهم كإحدى أحدث الإجراءات لاحتواء تفشي الفيروس.