الاتحاد الأوروبي يُقر تقديم 82 مليون يورو لوكالة الغوث

القدس- "القدس" دوت كوم- محمد أبو خضير - قرر الاتحاد الأوروبي تقديم 82 مليون يورو لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى (الأونروا)، مؤكداً انه شريك استراتيجي ملتزم للأونروا ومُقَدِّم رئيسي للمساعدة للاجئي فلسطين، الذين تلبي الوكالة احتياجاتهم.

وقال الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، نائب رئيس المفوضية الأوروبية جوزيب بوريل: إن توفير تمويل بقيمة 82 مليون يورو لعام 2020 سيُمكّن الاتحاد الأوروبي (الأونروا) من مواصلة توفير فرص الحصول على التعليم لـ 532 ألف طفل من لاجئي فلسطين، والرعاية الصحية الأولية لأكثر من 3,5 مليون مريض، وتقديم المساعدة لأكثر من 250 ألف معوز من اللاجئين الفلسطينيين في الضفة الغربية وغزة وسوريا ولبنان والأردن. ويأتي صرف دعمنا السنوي في لحظة حرجة للغاية، حيث إن الوكالة حالياً في مرحلة الإعداد ومواجهة تفشي فيروس كورونا.

وأضاف بوريل: "إن إيجاد حل عادل ومتفق عليه وواقعي للاجئين الفلسطينيين هو أحد المعايير المتفق عليها دولياً لحل الصراع الفلسطيني- الإسرائيلي. ولذلك فإن دعمنا للأونروا ليس واجبنا الإنساني فحسب، وإنما يُساعد أيضاً على الحفاظ على إمكانية السلام المستدام بين الإسرائيليين والفلسطينيين، وهو ما يمكن تحقيقه، بالنسبة للاتحاد الأوروبي، فقط من خلال حل الدولتين عن طريق المفاوضات".

وقال مفوض الجوار والتوسع في الاتحاد الأوروبي أوليفير فاريلي: "يواصل الاتحاد الأوروبي دعمه لتقديم الأونروا الخدمات الأساسية للاجئي فلسطين. وسيسهم ذلك في تحقيق الاستقرار في جميع أنحاء المنطقة. وقد دفعنا كل دعمنا لعام 2020 الآن من أجل السماح للوكالة بالتخطيط للمستقبل والوفاء بالتزاماتها، ولا سيما في ضوء جائحة كوفيد 19 (COVID-19). وينبغي للمانحين الآخرين الآن أن يتقدموا أيضا. ولا يزال ضمان الإدارة المالية المناسبة والسليمة لدعم الاتحاد الأوروبي أساساً مهماً من أسس مساهمة الاتحاد الأوروبي في المستقبل. ولتحقيق هذه الغاية، نعمل بشكل وثيق مع الأونروا بشأن الإصلاح الداخلي للمساعدة في تلبية احتياجات اللاجئين الفلسطينيين بالطريقة الأكثر فعالية وضمان تركيز الأونروا على الخدمات الأساسية".

وقال الاتحاد الأوروبي إنه هو الجهة الرئيسية التي تقدم المساعدة للأونروا، حيث بلغ الدعم الإجمالي المقدم للأونروا في عام 2019 من الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء ما قدره 520 مليون يورو، وهو ما يمثل نحو 60 ٪ من إجمالي ميزانية الوكالة".