إنهاء الحجر المنزلي لــ 1341 عائداً إلى غزة و1367 آخرين نهاية الأُسبوع

غزة- "القدس" دوت كوم- أكدت وزارة الصحة بغزة انهاء الحجر المنزلي لــ 1341 عائداً الى قطاع غزة لم تسجل عليهم أي أعراض مرضية، وتتابع الإجراءات الصحية لإنهاء الحجر المنزلي لــ 1367 آخرين حتى نهاية الاسبوع الجاري، ما يعني إتمام مرحلة مهمة في مواجهة فيروس كورونا.

وقال القدرة في مؤتمر صحافي مساء اليوم الثلاثاء: "تابعت وزارة الصحة الفحص المخبري لعائدين إلى قطاع غزة، حيث أجرى المختبر المركزي 144 فحصاً مخبرياً لحالات مشتبهة كانت نتائج 142 منها سلبية، ونتائج اثنين من الفحوصات كانت موجبة لحالتين وافدتين إلى قطاع غزة، ولم تسجل أي حالات جديدة في قطاع غزة".

وأضاف: نطمئن أهلنا في قطاع غزة بأن الطواقم الطبية تتابع الوضع الصحي للحالتين داخل مستشفى العزل بمعبر رفح البري، وهما بحالة صحية مستقرة، ولم تظهر عليهما أي أعراض مرضية جديدة.

وتابيع: "قدمت الطواقم الطبية الرعاية الصحية لــ 1420 مستضافاً داخل مراكز الحجر الصحي، منها 708 حالة في مراكز الحجر الصحي المعدة للحالات المرضية، وتحويل 34 حالة إلى الأقسام التخصصية في المستشفيات ضمن إجراءات عزل خاصة ".

وأكد القدرة أن سلسلة الإجراءات التي اتخذتها الصحة لمواجهة فيروس كورونا المستجد تتزامن مع ما تعانيه من نقص حاد في 39% من الأدوية الأساسية و23% مستهلكات طبية و60% لوازم المختبرات وبنوك الدم، إضافة إلى شح مواد الفحص المخبري لفيروس كورونا بفعل الحصار الإسرائيلي.

وحمل الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن حياة 2 مليون مواطن في قطاع غزة وتقويضه الممنهج لمنظومة الخدمات الصحية والانسانية مما يضعنا امام منعطف خطير في مواجهة وباء كورونا المستجد.

وطالب القدرة الأُمم المتحدة بتحمل مسؤوليتها في حماية الحقوق الصحية والإنسانية للشعب الفلسطيني، واتخاذ إجراءات عاجلة لتوفير أجهزة التنفس الصناعي والعناية المركزة والأدوية والمستهلكات الطبية ولوازم المختبرات ومواد فحص كوفيد 19 والمستلزمات الوقائية وكافة مقومات مواجهة وباء كورونا المستجد.

وجدد مطالبته كافة المواطنين باتباع الإجراءات الاحترازية لوزارة الصحة والتقيد بتعليمات وإرشادات السلامة والوقاية الشخصية والمجتمعية واتخاد إجراءات السلامة والوقاية في المنازل والمحال التجارية والمطاعم والأسواق، ودعا كبار السن والأطفال ومرضى الجهاز التنفسي وذوي المناعة الضعيفة والأمراض المزمنة إلى "تجنب التجمعات والأماكن العامة والتواصل على الرقم المجاني 103 لوزارة الصحة أو منصته عبر الواتساب على رقم 0599503103 للاستفسارات الصحية او الابلاغ عن أي مخالفات أو تلاعب بالأسعار من المؤسسات الصيدلانية والطبية على مدار الساعة، مع تمنياتنا لكم بموفور الصحة والعافية".