في إطار التصدي لانتشار كورونا.. الهند تفرض حظراً على ملايين المواطنين

نيودلهي- "القدس" دوت كوم- (د ب أ)- فرضت الهند، اليوم الاثنين، حظراً على ملايين المواطنين، بأنحاء العاصمة نيودلهي والمدن الكبرى الاخرى، من أجل الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد المسبب لمرض (كوفيد- 19)، وذلك على الرغم من تراجع البورصات بنسبة تزيد على 11 بالمئة.

وقال رئيس الوزراء ناريندرا مودي، إن هناك الكثير من المواطنين الذين لا يتعاملون مع الحظر على محمل الجد، حيث أظهرت لقطات تليفزيونية أشخاصا في محطات الحافلات وفي الأسواق بمدن مختلفة، لا يلتزمون بمعايير التباعد الاجتماعي.

وغرد مودي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" قائلا: "من فضلك أنقذ نفسك، وأنقذ عائلتك، اتبع التعليمات بجدية. أطالب حكومات الولايات بالتأكد من اتباع المواطنين للقواعد والقوانين".

وبعد فترة قصيرة من نشر التغريدة، اتخذت الحكومة الاتحادية لهجة أكثر صرامة مع المواطنين، حيث أمرت الولايات بفرض الحظر بصورة صارمة، حتى تاريخ 31 من آذار/مارس الجاري، وطالبت باتخاذ إجراء قانوني ضد من ينتهك القيود المفروضة. ومن الممكن أن يواجه المخالفون دفع غرامات والسجن لمدة تصل إلى ستة أشهر.

وقد بدأت اليوم الاثنين 75 منطقة في أنحاء الهند، من بينها دلهي ومومباي وتشيناي وكولكاتا وبنجالورو، حظرا تاما، مما يعني أنه سيتم السماح بالقيام بالخدمات الأساسية فقط.

وقد تم وقف خدمات السكك الحديدية والمترو والحافلات بين الولايات، وحظر حركة النقل العام، ومن بينها سيارات الأجرة في العديد من الولايات.

وقد ارتفع عدد الحالات الإيجابية في أنحاء الهند خلال الأيام الثلاثة الماضية، بعد تسجيل 200 حالة إصابة جديدة بالفيروس. وبحسب مسؤولي الصحة، فقد بلغ عدد الحالات الإيجابية 415 حالة، بالاضافة إلى وفاة سبعة أشخاص.

من ناحية أخرى، تراجعت أسهم الأسواق المحلية في الهند، في ظل ما تشهده البلاد من حالة الذعر من وباء كورونا. وقد تراجع مؤشر سينسكس الرئيسي المكون من 30 سهما، بنسبة 11.60 بالمئة، وانخفض بواقع 3367.83 نقطة.