تركيا تغلق حدودها مع اليونان وبلغاريا

اسطنبول- "القدس" دوت كوم- (أ ف ب)- أعلنت تركيا الأربعاء إغلاق حدودها البرية مع اليونان وبلغاريا في إطار الاجراءات التي تتخذها للحد من تفشي وباء كورونا المستجد.

ونقلت وكالة "دوغان" التركية للأنباء عن وزارة الداخلية أن نقاط العبور مع البلدين المذكورين سيتم إغلاقها أمام المسافرين اعتبارا من منتصف ليل الاربعاء (21,00 ت غ).

ويحتشد آلاف المهاجرين عند الحدود اليونانية منذ الشهر الفائت في محاولة لدخول اوروبا.

وعلّقت تركيا في الأيام الأخيرة الرحلات الجوية إلى 20 بلدا كما اتخذت سلسلة تدابير بينها غلق المدارس لمكافحة تفشي وباء كوفيد - 19.

وكانت البلاد التي تستضيف حوالى أربعة ملايين لاجئ غالبيتهم سوريون، قد فتحت نهاية الشهر الفائت حدودها للراغبين في الانتقال إلى أوروبا، ما أدى إلى تدفق أعداد كبيرة إلى الحدود التركية وأثار توترات شديدة بين أنقرة والاتحاد الأوروبي.

واتهم الاتحاد الأوروبي إردوغان باستغلال مسألة اللاجئين، داعية الرئيس التركي إلى احترام اتفاق أبرمته أنقرة مع الاتحاد الأوروبي في آذار/مارس 2016 وينص على بقاء المهاجرين في تركيا في مقابل دعم مالي أوروبي.

وشرّعت تركيا أبواب أوروبا أمام المهاجرين في أوج التصعيد العسكري في مدينة إدلب آخر معاقل مسلحي المعارضة والجهاديين في سوريا حيث قتل أكثر من 50 جنديا تركيا في شباط/فبراير في غارات للنظام السوري بمؤازرة موسكو.