كتلة حماس البرلمانية: لجنة لمتابعة قضية التحقيق مع موقوفين بغزة

غزة - "القدس" دوت كوم - قررت لجان الداخلية والأمن والحكم المحلي، والرقابة، والقانونية التابعة للمجلس التشريعي في قطاع غزة ممثلًا بالكتلة البرلمانية لحماس، يوم الخميس الماضي، تشكيل لجنة تقصي حقائق حول واقع التحقيق مع الموقوفين في السجون، وظروف مراكز التأهيل والاصلاح ومدى موائمتها مع القانون.

ووفقًا لبيان للمجلس نشر اليوم الأحد، فإن ذلك جاء خلال جلسة استماع عقدتها اللجان المذكورة مع النائب العام بغزة ضياء الدين المدهون.

واستعرض المدهون جهود النيابة العامة في تشكيل لجنة مناهضة التعذيب، والتنسيق مع الأجهزة الأمنية لعقد الدورات المتخصصة والاستعانة بخبراء فنيين لمواءمة أساليب التحقيق مع المعايير الدولية والتشريعات السارية، منوهًا الى أن العديد من مؤسسات حقوق الانسان والمجتمع المدني شريكة في هذا البرنامج.

وفيما يتعلق بحادثة وفاة الموقوف عصام السعافين بتاريخ 23/2/2020، استعرض النائب العام ملابسات الحادثة وحيثيات الوفاة في ضوء تقرير الطب الشرعي، وتقرير الأدلة الجنائية.

وعلى صعيد آخر، أكد النائب العام أنه تم تشكيل لجنة من الخبراء مكونة من الدفاع المدني ووزارة الاقتصاد والحكم المحلي، لفحص كافة الجوانب الفنية حول حادثة حريق سوق النصيرات، مشيرًا الى أن التحقيق مازال مستمرا، وتم الاستماع لشهادات المواطنين والمصابين.

وأوضح المدهون أنه تم الاطلاع على كافة التراخيص والمستندات في بلدية النصيرات، مشددًا على أن جهات الاختصاص مستمرة في عملها بشكل جدي.