أكثر من 10 آلاف إصابة بكورونا في الشرق الأوسط وإيران الأشد تضرراً

القاهرة- "القدس" دوت كوم- (شينخوا)- مع ارتفاع إجمالي عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا (كوفيد-19) إلى أكثر من 10 آلاف حالة، يوم أمس الخميس، يواجه الشرق الأوسط وضعاً مثيراً للقلق جراء هذا التفشي المستفحل للمرض.

إيران

في إيران وحدها، وصل إجمالي عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا (كوفيد-19) إلى 10075 حالة يوم الخميس، وذلك بعد ثلاثة أسابيع تقريبا من الإبلاغ عن أول حالتي إصابة في 19 شباط، وبلغ عدد حالات الوفاة بفيروس كورونا الجديد في إيران حتى الآن 429 حالة.

وتبذل إيران قصارى جهدها لتنفيذ التدابير اللازمة وفقا لإرشادات منظمة الصحة العالمية مثل توفير الحجر الصحي المتفق مع المعايير، وحظر التجمعات العامة، وتعليق الدراسة.

لكن سنوات من العقوبات الخانقة التي فرضتها الولايات المتحدة جعلت الوضع أسوأ في إيران، التي تواجه نقصا حادا في الإمدادات الطبية اللازمة لمكافحة فيروس كورونا الجديد.

وقد دفع ذلك طهران إلى طلب المساعدة الدولية في رفع العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة. وكتب وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، يوم الخميس، رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، يدعو فيها إلى رفع جميع العقوبات الأمريكية أحادية الجانب.

وفي رسالته، التي أرسلت نسخة منها إلى جميع رؤساء المنظمات الدولية ووزراء خارجية جميع البلدان، أكد ظريف على ضرورة رفع العقوبات الأمريكية "غير القانونية" لمساعدة إيران على مكافحة الفيروس.

وفي يوم الخميس أيضاً، ذكر البنك المركزي الإيراني أنه طلب من صندوق النقد الدولي قرضا قيمته 5 مليارات دولار أمريكي للمساعدة في مكافحة فيروس كورونا(كوفيد-19).

قطر والبحرين

ولدى قطر والبحرين الآن أكبر عدد من حالات الإصابة المؤكدة بكوفيد-19 في المنطقة بعد إيران، وذلك بتسجيلهما لـ262 حالة و189 حالة على التوالي.

إسرائيل

في إسرائيل، تم تأكيد إصابة 126 أشخاص بكوفيد-19 بعد اكتشاف 15 حالة جديدة، الليلة الماضية.

ودعا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى تشكيل "حكومة وطنية طارئة" لمعالجة أزمة فيروس كورونا الجديد. وأمر بإغلاق جميع المدارس حتى 16 إبريل على الأقل، على الرغم من أن دور رياض الأطفال ومؤسسات التعليم الخاص ستواصل العمل بشكل طبيعي.

الإمارات

أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة، يوم الخميس، والتي كانت من أوائل بلدان الشرق الأوسط تأثرا بكوفيد-19، عن تسجيل 11 حالة إصابة جديدة يوم الخميس، وبذلك يصل العدد الإجمالي للحالات المؤكدة لديها إلى 85 حالة.

العراق

في العراق، تم تأكيد تسجيل إجمالي 83 حالة إصابة بكوفيد-19 حتى الآن، توفيت ثماني حالات منها.

ودعت الحكومة العراقية جميع المواطنين والمؤسسات إلى تنفيذ التوصيات الصادرة عن وزارة الصحة بدقة لمنع وقوع "كارثة صحية".

مصر

في مصر، تم الإبلاغ عن 13 حالة إصابة بكوفيد-19 يوم الخميس، ما رفع العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة في البلاد إلى 80 حالة.

كما أبلغت مصر عن حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا الجديد، وهي لسيدة مصرية تبلغ من العمر 60 عاما. وتعد هذه ثاني حالة وفاة من نوعها في مصر منذ وفاة سائح ألماني عمره 60 عاما بالمرض يوم 8 مارس.

الكويت

سجلت الكويت إجمالي 80 حالة إصابة بكوفيد-19 وذلك بعد الإبلاغ عن ثماني حالات جديدة يوم الخميس. وعلقت الحكومة الكويتية الرحلات التجارية من وإلى البلاد يوم الخميس.

لبنان

أعلن لبنان يوم الخميس عن تسجيل ثالث حالة وفاة بكوفيد-19، فيما تم تأكيد أن إجمالي عدد حالات الإصابة بلغ 71 حالة. وفي اليوم السابق، خصص لبنان 39 مليون دولار أمريكي من قرض قدمه البنك الدولي لمكافحة كوفيد-19.

الجزائر

من ناحية أخرى، اتفقت الجزائر، التي سجلت 26 حالة إصابة مؤكدة وحالتي وفاة، والمغرب، التي سجلت ست حالات إصابة مؤكدة، اتفقتا يوم الخميس على تعليق الرحلات الجوية بين البلدين كإجراء احترازي في مواجهة تفشي فيروس كورونا الجديد.

واستجابة لنداء بطلب المساعدة من المنطقة، قدمت الصين - التي اكتسبت خبرات وفيرة في احتواء المرض - يد العون لتلك الدول.

فحالياً، يقوم فريقان طبيان صينيان بمساعدة إيران والعراق في معركتهما ضد فيروس كورونا الجديد، بالإضافة إلى التبرع بإمدادات طبية تمس الحاجة إليها للعديد من بلدان الشرق الأوسط.