دبي توقف بصمة الحضور وتتيح لكبار السن والحوامل العمل من المنزل للوقاية من كورونا

دبي- "القدس" دوت كوم- (د ب ا)- أعلنت حكومة إمارة دبي، اليوم الخميس، تطبيق مجموعة من القرارات والتدابير الإحترازية بشأن الموظفين للوقاية من الإصابة بفيروس "كورونا المستجد"(كوفيد -19).

وتضمنت القرارات إيقاف استخدام جهاز البصمة في نظام الحضور والانصراف لجميع موظفي حكومة دبي، وإتاحة إمكانية العمل من المنزل للحوامل وكبار السن والمعاقين، وكذلك الموظفين والموظفات الذين يعانون من أمراض تسبب ضعف المناعة حفاظاً على سلامتهم.

كما تضمنت الإجراءات تطبيق ساعات عمل أكثر مرونة أو العمل عن بعد للأمهات من الموظفات اللاتي سيلتحق أطفالهن بالتعليم عن بعد لمتابعة دراستهم . وقررت حكومة الإمارة تأجيل الفعاليات والتجمعات للموظفين والمناسبات التي تضم أعداداً كبيرة من الموظفين أو الزائرين في وقت واحد. كما تقرر تعقيم المكاتب والأسطح وأدوات العمل من أجهزة ومعدات مختلفة وكذلك أماكن استقبال المتعاملين والمرافق المختلفة في مقار الجهات الحكومية وتعقيم المركبات العائدة للجهة الحكومية والمصاعد بشكل دوري وفق الحاجة. وطلبت حكومة الإمارة من المراجعين والمتعاملين استخدام القنوات الذكية في إنجاز معاملاتهم عبر المواقع الإلكترونية والتطبيقات الذكية التي توفرها الجهات الحكومية. وقرر المجلس التنفيذي لحكومة دبي تجنّب الجهات الحكومية تكليف الموظف بالسفر إلى خارج الدولة للمهمات الرسمية والتدريبية إلا للضرورة القصوى وخصوصاً البلدان التي يكثر فيها انتشار الفيروس، وكذلك ضرورة عقد الاجتماعات عن بُعد عبر الوسائط الإلكترونية ووسائل الاتصال الحديثة باستخدام تقنيات الفيديو والهواتف وبرامج التكنولوجيا المخصصة لذلك كلما أمكن ذلك. وألزم التعميم الموظف أو الموظفة عند العودة من الخارج بالبقاء في المنزل وعدم الالتحاق بالعمل لحين التأكد من خلوه من المرض، ويصرف للموظف في هذه الحالة الراتب الشامل، مع تكليفه بالقيام بتنفيذ مهامه عن طريق العمل عن بُعد خلال تلك الفترة.