آخر الأخبار والمستجدات حول كورونا

رام الله- "القدس" دوت كوم- (وكالات)- تجاوز عدد الوفيات جراء انتشار فيروس كورونا الـ 4 آلاف، ومازال هذا الفيروس الذي تم توصيفه من قبل منظمة الصحة العالمية كـ"جائحة" يواصل انتشاره في العديد من دول العالم.

وأكد المدير العام لمنظمة الصحة الدولية أن "توصيف الوضع على أنه جائحة لا يغير تقييم الخطر الذي يشكله فيروس كورونا. هذا الأمر لا يغير ما تقوم به منظمة الصحة العالمية، كما لا يغير ما يتعين على الدول القيام به".

وبحسب المنظمة، فقد تضاعف في الأسبوعين الأخيرين الإصابات بالفيروس خارج الصين 13 مرة، كما تضاعف عدد البلدان التي وصل إليها الوباء ثلاث مرات.

"القدس" دوت كوم ترصد لكم آخر مستجدات وأخبار كورونا:

إيران

أعلنت وزارة الصحة الإيرانية، اليوم الخميس، ارتفاع عدد الوفيات بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) في البلاد إلى 429 حالة.

وقال المتحدث باسم الوزارة كيانوش جاهانبور في مؤتمر صحفي يومي، إن عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد في إيران ارتفع إلى 10075 بعد تسجيل 1075 إصابة جديدة خلال الساعات الـ24 الماضية.

وتم تسجيل 75 وفاة جديدة ليرتفع عدد الوفيات إلى 429.

وأضاف جاهانبور أن عدد المتعافين من الإصابة بالفيروس وصل إلى 3276 حالة.

وأكد وزير الصحة الإيراني سعيد نمكي اليوم السيطرة على الموجة العاصفة للفيروس في محافظتي قم جنوب طهران وجيلان شمال ايران.

وأعلن البنك المركزي الإيراني اليوم أنه قدم طلبا لصندوق النقد الدولي لمنحه تسهيلات مالية بنحو خمسة مليارات دولار لمكافحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، حسب ما أفادت وكالة أنباء (فارس) شبه الرسمية.

ونقلت الوكالة عن محافظ البنك المركزي الإيراني عبد الناصر همتي، قوله في حسابه على موقع (إنستغرام) إنه أرسل طلبا إلى صندوق النقد الدولي لمنح إيران تسهيلات مالية بقيمة خمسة مليارات دولار بشكل سريع لمساعدتنا في مواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد في البلاد.

وتعد إيران أكثر البلدان تضررا بالفيروس في منطقة الشرق الأوسط.

لبنان

أعلن لبنان، اليوم الخميس، عن تسجيل حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، ليرتفع إجمالي الوفيات في البلاد إلى ثلاث.

وذكرت "الوكالة الوطنية للإعلام" اليوم الخميس، أنه تم تسجيل حالة وفاة ثالثة في مستشفى المعونات في جبيل لشخص أصيب بالعدوى ومناعته ضعيفة لإصابته بالسرطان.

وكانت وزارة الصحة اللبنانية أعلنت أمس الاربعاء عن تسجيل ثاني حالة وفاة و61 إصابة مؤكدة بفيروس كورونا.

كوريا الجنوبية

سجلت كوريا الجنوبية أقل من 120 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد الخميس لكن السلطات حذرت من بؤرة جديدة في سيول قد تتسبب بتفشي الفيروس في العاصمة.

وجاءت فحوص أجريت مؤخرا على نحو 100 شخص مرتبطين بمركز اتصالات في المدينة، إيجابية.

وقال رئيس الوزراء تشونغ سيي-كيون خلال اجتماع الخميس إن "ذلك قد يؤدي إلى انتشار كبير في محيط المدينة حيث يقيم نصف سكان البلد بأكمله".

حتى الآن، فإن قرابة 90 بالمئة من الحالات المسجلة في كوريا الجنوبية، رصدت في دايغو وفي مقاطعة غيونغسانغ الشمالية المجاورة.

وكانت كوريا الجنوبية أول دولة تسجل عدداً كبيراً من الإصابات خارج الصين التي ظهر فيها الفيروس للمرة الأولى. ولا تزال إحدى أكثر الدول تأثرا بالفيروس رغم أن إيطاليا وإيران تسجلان أعداداً كبيرة كذلك.

وتم تأكيد ما مجموعه 114 إصابة الاربعاء، وفق مركز الوقاية من الأمراض، ما يرفع العدد الإجمالي للإصابات إلى 7869.

وتوفي 6 أشخاص ما يرفع الحصيلة الإجمالية للوفيات إلى 66.

وتعلن كوريا الجنوبية صباح كل يوم عن عدد الحالات المشخصة في اليوم السابق، والرقم المعلن ليوم الأربعاء يقل بكثير عن الأرقام التي كانت تعلن في مطلع آذار، وتتراوح بين 500 و600 إصابة.

وأكثر من 60 بالمئة من الإصابات مرتبطة بكنيسة ينتمي أتباعها لطائفة مسيحية سرية، وحضر أحد أعضائها أربع فعاليات دينية في دايغو قبل أن يتم تشخيص المرض لديه.

وتم إلغاء أو إرجاء عشرات النشاطات الموسيقية والرياضية بسبب العدوى، وتمديد إجازات المدارس ودور الحضانة ثلاثة أسابيع.

ألمانيا

أعلنت وزارة الصحة في ولاية بادن-فورتمبرج الألمانية اليوم الخميس تسجيل حالة وفاة بفيروس كورونا المستجد هي الرابعة من نوعها على مستوى ألمانيا.

وأوضحت الوزارة أن الشخص المتوفى رجل في السابعة والستين من العمر.

النمسا

أعلن فريق الأزمات الطبية بالعاصمة النمساوية فيينا، اليوم الخميس، عن أول حالة وفاة ناتجة عن الإصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد19) بالنمسا.

وأوضح الفريق أن حالة الوفاة لرجل (69 عاما) عاد من إيطاليا إلى النمسا مؤخرا.

وبحسب البيان، فإن الرجل كان يعاني من أمراض سابقة وتوفى الليلة الماضية.

ووفقا لآخر البيانات الرسمية في النمسا صباح اليوم، فإنه تم تسجيل 302 حالة إصابة مؤكدة بالفيروس.

وكانت الحكومة النمساوية نفذت خلال الأيام الماضية إجراءات مكثفة في مواجهة استمرار انتشار الفيروس، من بينها حملات تفتيش على الحدود مع إيطاليا.

وأضاف فريق إدارة الأزمات الطبية بفيينا اليوم إلغاء الزيارات في مستشفيات فيينا حتى إشعار آخر.

وجاء في البيان أيضا: "من أجل تنفيذ هذا الإجراء، سيتم تطبيق ضوابط على مداخل جميع المستشفيات".

وأكدت وزارة الداخلية النمساوية أيضا لوكالة الأنباء النمساوية (إيه بي إيه) أنه لن يتم السماح لإجمالي 25 ألف فرد شرطة بالبلاد بأخذ أجازة حتى نهاية شهر نيسان المقبل.

الصين

قال متحدث باسم الحكومة الصينية، اليوم الخميس، إن ذروة تفشي فيروس كورونا الجديد "كوفيد-19" في الصين انتهت.

وصرح مي فنغ المتحدث باسم لجنة الصحة الوطنية في مؤتمر صحفي في بكين، إن حالات الإصابة الجديدة تواصل الانخفاض والوضع العام للمرض يبقى عند مستوى منخفض.

وأضاف مي إن عدد الحالات الجديدة في ووهان، مركز تفشي المرض في مقاطعة هوبي بوسط الصين، انخفض إلى رقم أحادي، حيث تم تسجيل ثماني حالات فقط يوم الأربعاء.

وتم تسجيل سبع حالات جديدة فقط في البر الرئيسي الصيني خارج هوبي، منهم ست حالات لقادمين من الخارج.

فلسطين

قال الناطق باسم الحكومة، ابراهيم ملحم، اليوم الخميس في مؤتمر صحفي، أن عدد الإصابات بفيروس كورونا المستج، ارتفع إلى 31 إصابة، 30 منها في مدينة بيت لحم جنوب الضفة الغرية، وإصابة واحدة في مدينة طولكرم شمالاً.

إسرائيل

أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، صباح اليوم الخميس، ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا إلى 100، بعد تشخيص 3 حالات جديدة هذا الصباح.

وكان العدد وصل الليلة الماضية إلى 97 مصابًا من مختلف المناطق الإسرائيلية، إلى جانب المستوطنات في الضفة الغربية.

وبحسب قناة 12 العبرية، فإن فلسطينيًا يحمل الهوية الإسرائيلية من شرقي القدس، من المصابين بحالة خطيرة، وقد أصيب بسبب قيادته حافلة على متنها سياح من اليونان تبين أنهم مصابون بالفيروس وتوفي أحدهم في أثينا هذا الصباح.

الجزائر

أعلنت وزارة الصحة الجزائرية في بيان اليوم الخميس، تسجيل أول حالة وفاة بفيروس كورونا المستجد وارتفاع الإصابات المؤكدة إلى 24 في البلاد.

الكويت

أعلنت وزارة الصحة الكويتية اليوم الخميس تسجيل ثماني حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وبهذا يرتفع إجمالي عدد الإصابات المسجلة في الكويت إلى 80 حالة.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم الوزارة الدكتور عبدالله السند أن خمس حالات من بين المصابين الجدد لأشخاص مصريين مخالطين لحالة سابقة، بينما الحالات الثلاثة الأخرى لمواطنين مرتبطة بالسفر إلى إيران.

وأوضح أن عدد المتعافين ارتفع إلى خمسة أشخاص، بينما لا يزال الآخرون يتلقون الرعاية الطبية.

تايلند

أعلنت وزارة الصحة التايلاندية اليوم الخميس تسجيل 11 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا.

ونقلت صحيفة" بانكوك بوست" عن الوزارة القول إنه بذلك يبلغ إجمالي الحالات المصابة بالفيروس 70 حالة.

وأشارت الوزارة إلى أن حالات المصابين الجدد لمواطنين تايلانديين تتراوح أعمارهم بين 25 و 38 عاما.

اليونان

أعلنت وزارة الصحة اليونانية وفاة رجل ستيني، جراء إصابته بفيروس كورونا، حسبما أفادت وكالة بلومبرج للأنباء اليوم الخميس.

وقالت الوزارة إن هذا الشخص المصاب، الذي لم يكشف عن هويته، دخل إلى مستشفى في مدينة باتراس الواقعة غربي اليونان في الثاني من آذار، عقب عودته من جولة شملت إسرائيل ومصر.

السعودية

أعلنت السعودية، اليوم الخميس، تسجيل 24 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ما يرفع إجمالي الإصابات في المملكة إلى 45 تعافت إحداها.

وقالت وزارة الصحة السعودية في حسابها الرسمي على (تويتر) اليوم الخميس، إنها "تعلن تعافي أول حالة إصابة بفيروس كورونا الجديد وتسجيل 24 إصابة جديدة".

وأوضحت أن الإصابات الجديدة تشمل ثلاثة سعوديين، هم رجل وامرأة عائدان من العراق، وطفلة تبلغ من العمر (12 عاما) كانت مخالطة لجدها المصاب في محافظة القطيف شرق المملكة، وهو عائد من إيران.

وتابعت أن الإصابات المتبقية لمصريين خالطوا زائرا مصريا أُعلن عن إصابته الأربعاء.

وأضافت الوزارة أنه "بهذا يصبح العدد الإجمالي للإصابات هو 45 حالة تعافت واحدة وبقية الحالات موجودة الآن في العزل الصحي".

وتتخذ السعودية إجراءات احترازية لمواجهة الفيروس، من بينها تعليق الدخول إلى المملكة لأداء العمرة حتى للمواطنين والمقيمين في البلاد، وتعليق السفر إلى عدد من الدول.وأعلنت الحكومة السعودية، الليلة الماضية، تعليق سفر المواطنين والمقيمين مؤقتا إلى عدد من الدول من بينها الاتحاد الأوروبي، التي ظهر فيها خطر انتشار فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19".

وذكر بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية "واس" أن "حكومة المملكة قررت تعليق سفر المواطنين والمقيمين مؤقتا، وتعليق الرحلات الجوية إلى كل من دول الاتحاد الأوروبي والاتحاد السويسري والهند وباكستان وسريلانكا والفلبين والسودان وإثيوبيا وجنوب السودان وإريتريا وكينيا وجيبوتي والصومال".

وأضافت: "وتقرر أيضا تعليق دخول القادمين من تلك الدول أو دخول من كان موجودا بها خلال الـ 14 يوما السابقة لقدومه".

كما تم تعليق حركة المسافرين عبر المنافذ البرية جميعها مع الأردن، مع استمرار السماح بالحركة التجارية والشحن ومرور الحالات الإنسانية والاستثنائية.

ويعطي القرار مهلة 72 ساعة للمواطنين ولمن لديهم إقامة سارية المفعول من مواطني تلك الدول للعودة للمملكة، وذلك قبل بدء سريان تطبيق قرار تعليق السفر.

وقد استثنى قرار التعليق الممارسين الصحيين العاملين في السعودية من مواطني دولتي الفلبين والهند ورحلات الإجلاء والشحن والتجارة، مع اتخاذ الاحتياطات اللازمة والضرورية.

وأشار القرار إلى أن لوزارتي الداخلية والصحة التنسيق للتعامل مع الحالات الإنسانية والاستثنائية، بما لا يخل بالتدابير الاحترازية والوقائية اللازمة.الولايات المتحدة

أصدرت الخارجية الأميركية بيانا على موقعها الإلكتروني الأربعاء، تنصح فيه المواطنين بإعادة التفكير في السفر للخارج بسبب التأثير العالمي لتفشي فيروس كورونا.

وجاء في البيان "تنصح وزارة الخارجية المواطنين الأمريكيين بإعادة التفكير في السفر للخارج نظرا للتأثير العالمي لفيروس كوفيد 19".

وأضاف البيان: "مناطق كثيرة في أنحاء العالم تشهد الآن تفشيا لفيروس كوفيد 19 وتتخذ إجراءات ربما تقيد حركة المسافر بما في ذلك الحجر الصحي والقيود على الحدود".