محدث| آخر مستجدات كورونا حول العالم

بغداد- "القدس" دوت كوم- (وكالات ) أصيب عشرات الآلاف من الأشخاص في مختلف أنحاء العالم بالسلالة الجديدة من فيروس كورونا، التي بدأت تنتشر في منطقة ووهان الصناعية في الصين في كانون أول الماضي.

وأكدت منظمة الصحة العالمية هذا الأسبوع إنها ليست نتيجة مفروغ منها أن الفيروس سيواصل انتشاره. غير أنه على الرغم من الجهود، مازالت تظهر حالات جديدة .

ومازالت معظم الحالات تتركز في خمس دول هي الصين واليابان وإيران وإيطاليا وكوريا الجنوبية.

إلا أن هذا الفيروس بدأ ينتشر في كثير من الدول العربية والأوربية، ولا زالت الدول تسجل حالات الإصابة بكورونا حول العالم، إليكم آخر المستجدات والأحداث حول فيروس كورونا (كوفيد- 19):

إيران

أعلنت وزارة الصحة الإيرانية، اليوم الأربعاء، ارتفاع عدد الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا المتحور المستجد "كوفيد - 19" في البلاد إلى 92 بعد تسجيل 15 حالة وفاة جديدة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وقال مساعد رئيس مركز العلاقات العامة والإعلام بوزارة الصحة والعلاج والتعليم الطبي الإيراني كيانوش جهانبور أن عدد الإصابات ارتفع إلى 2922.

وأوضح أنه من بين الحالات التي تم فحصها خلال الساعات الـ24 الماضية، تم تشخيص 586 إصابة جديدة، موضحا أن من بين الإصابات الجديدة 253 إصابة في طهران.

كما أعلن أن 552 من المصابين قد تعافوا بالفعل.

وتأتي أزمة تفشي كورونا في إيران بينما تستعد البلاد للاحتفال بالعام الفارسي الجديد، الذي يبدأ في 20 آذار الجاري.

وقررت السلطات إغلاق المدارس والجامعات ودور العرض السينمائي والمسارح.

بروكسل

اظهرت الفحوصات إصابة موظف في وكالة الدفاع الأوروبية التابعة للاتحاد الأوروبي في بروكسل بفيروس كورونا المستجدّ بعد عودته من مهمة في إيطاليا.

وقالت المتحدثة باسم المفوضية الأوروبية دانا سبينان ردا على سؤال حول معلومات أوردها موقع يوراكتيف "تأكدت لنا هذه الإصابة".

كما قالت متحدثة باسم وكالة الدفاع الأوروبية إليزابيث شوفمان إن "الموظف عاد من إيطاليا في 23 شباط" مؤكدة في المقابل أنه "لم يشارك في اجتماع عقد مع 30 موظفا من مؤسسات أخرى تابعة للاتحاد الأوروبي"، نافية بذلك ما أوردته يوراكتيف بهذا الصدد.

وأدرج الموظف الأوروبي في حصيلة الإصابات بالفيروس في بلجيكا، بحسب ما أوردت وزارة الصحة البلجيكية.

وسجلت 23 إصابة بكورونا المستجد في بلجيكا، بينها عشر حالات خلال الساعات الـ24 الأخيرة، وكان 90% من المصابين عائدين من رحلة إلى إيطاليا، بحسب الوزارة.

وأعلنت المفوضية الأوروبية، أمس الثلاثاء، أنها تدرس كيفية تكييف تدابيرها الوقائية بعدما رفع المركز الأوروبي للحماية من الأمراض وضبطها الذي يتخذ من ستوكهولم مقرا له، مستوى الخطورة نتيجة وباء كوفيد-19.

العراق

أفادت وسائل إعلام عراقية، اليوم الاربعاء، بتسجيل أول حالة وفاة بفيروس كورونا المتحور الجديد في محافظة السليمانية بإقليم كردستان.

وذكرت وسائل الإعلام أن وزارة الصحة في إقليم كردستان أعلنت عن وفاة شخص متأثراً بالإصابة بفيروس كورونا في محافظة السليمانية.

وكانت وزارة الصحة العراقية قد أعلنت الليلة الماضية أن إجمالي عدد الحالات المؤكدة المسجلة لدى وزارة الصحة بلغت 31حالة.

الكويت

أكدت وكيلة وزارة الصحة المساعدة لشؤون الصحة العامة الدكتورة بثينة المضف أن الفريق الطبي يقوم بالإشراف ومتابعة حالتين لسيدتين كويتيتين في العقد السابع يعانين من أمراض مزمنة وأدخلتا إلى العناية المركزة حالة إحداهن مستقرة والثانية حرجة.

وتقوم وزارة الصحة بإجراءات احترازية للقادمين من جميع الدول وليس من مصر فقط، لافتة الى أنها ستطبق هذه الإجراءات على القادمين من سورية والهند وبنجلاديش والفلبين إضافة إلى الصين وسيريلانكا وجورجيا وتركيا وأذربيجان ولبنان.

كما تراقب الوزارة الوضع بشكل عام في العالم وتحدد مدى الحاجة لمزيد من الإجراءات الاحترازية التي ستعلنها في حينها ، مشددة على التقيد بجميع الاجراءات الوقائية خاصة في صالونات الحلاقة والاندية الصحية وتنبيه المقاهي إلى ضرورة منع تداول النرجيلة (الشيشة) في الوقت الراهن حتى تقييم الوضع الصحي في البلاد.

وتتخذ وزارة الصحة الكويتية إجراءات وقائية للحد من انتشار الفيروس، مشيرة إلى أن احتواءه يتطلب إجراءات منسقة و"هوما نقوم به مع كل جهات الدولة المختلفة".

وشددت على الدور المهم الذي يلعبه المجتمع في احتواء المرض من خلال اتباع الإجراءات الصحية والالتزام بما تعلنه الوزارة من إجراءات مثل الالتزام بالحجر المنزلي وتجنب الشائعات والسفر.

اليابان

ارتفع عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا في اليابان إلى ألف حالة.

ويشمل هذا الرقم 706 أشخاص من السفينة السياحية "دياموند برينسس" . وترسو السفينة في ميناء يوكوهاما بالقرب من طوكيو.

وتعتمد الحصيلة على بيانات جمعتها وزارة الصحة والحكومات المحلية.

وتوفي 12 شخصا. ويشمل هذا الرقم ست حالات من السفينة السياحية.

وكانت مقاطعة ياماجوتشي غرب اليابان قد أعلنت أول حالة صباح اليوم الأربعاء. ورفع ذلك إجمالي العدد في اليابان في ألف شخص.

كما تأكدت إصابة تسعة من مسؤولي وزارة الصحة والحجر الصحي أيضا.

وأعلنت وزارة الصحة أنه حتى أمس الثلاثاء كان 58 مريضا في حالة خطيرة. و34 منهم من السفينة السياحية.

وتعافى إجمالي 46 مريضا وغادروا المستشفيات حتى أمس الثلاثاء. وهذا الرقم لا يشمل المرضى من السفينة السياحية.

الهند

أعلنت وزارة الصحة الهندية اليوم الأربعاء ثبات إصابة 15 سائحا إيطاليا وسائقهم الهندي بفيروس كورونا المستجد، ليبلغ بذلك إجمالي حالات الإصابة في الهند 28 حالة.وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء أن حصيلة الاصابات تشمل ستة هنود التقطوا العدوى من قريب لهم عاد مؤخرا من إيطاليا.

وتعد هذه أكبر زيادة في عدد حالات الإصابة في الهند، حيث أن عدد الاصابات بلغ ستة حالات فقط حتى أمس الثلاثاء.

وقال وزير الصحة الاتحادي هارش فاردهان اليوم إنه تم وضع جميع حالات الإصابة الجديدة في الحجر الصحي في نيودلهي.

وقرر رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي عدم المشاركة في احتفالات عيد الهولي" الألوان" هذا العام، بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد.

بولندا

أعلنت في بولندا أول حالة مؤكدة لفيروس كورونا، مما ألقى الضوء على انتشار المرض في مختلف أنحاء العالم، على الرغم من جهود مسؤولي الصحة لاحتوائه.

وقال وزير الصحة لوكاش شوموفسكي اليوم الأربعاء إن المريض يشعر أنه بصحة جيدة ويتلقى العلاج في مستشفى بمنطقة زيلونا جورا غرب البلاد. وكان المريض قد زار مؤخرا ألمانيا.

وتابع الوزير أن أسرة المريض والأشخاص الذين خالطهم الرجل يخضعون للحجر الصحي.

وبشكل إجمالي، يتم فرض حجر صحي حاليا على 500 شخص في بولندا، بينما يتلقى 68 شخصا، يُشتبه في إصابتهم بالفيروس العلاج في المستشفيات.

"إسرائيل"

تشهد حالات الإصابات بفيروس كورونا داخل إسرائيل تزايدًا ملحوظًا منذ الليلة الماضية بعد تشخيص 3 إصابات جديدة.

وبحسب قناة 12 العبرية، فإنه تم تسجيل حالتين جديدتين إحداها لمعلمة في مدرسة ابتدائية وتم عزل 27 طالبًا درستهم. مشيرةً إلى أن المعلمة تعمل أيضًا نائبة لمديرة المدرسة وقد يتم عزل بعض المدرسات في الحجر الصحي لاحقًا.

وأظهرت الفحوصات الجديدة هذا الصباح إصابة طالب في الصف التاسع بمدرسة أخرى ما بين تل أبيب والقدس، وقد تم عزل أكثر من 1150 طالبًا في الحجر الصحي بفعل ذلك.

وبذلك يرتفع عدد الإصابات في إسرائيل إلى 17 مصابًا.

وكانت وزارة الصحة الإسرائيلية أعلنت الليلة الماضية عن تشخيص 3 إصابات، إحداها لشخص عاد من إيطاليا يوم السبت الماضي، والآخر يعمل في محل تجاري بمنطقة أور يهودا بتل أبيب، وسيدة انتقلت لها العدوى بعد أن تواجدت في محله لأكثر من ربع ساعة.

ووفقًا للوزارة، فإن حالة الإصابات طفيفة.

وفي مستشفى رمبام بحيفا استُكمل بناء قسم خاص معزول، لاستيعاب مصابين بفيروس الكورونا. وتم تخصيص طاقم يشمل 30 ممرضًا وممرضة ليعملوا في هذا القسم.