الاحتلال يعتقل تاجرين من غزة عند معبر بيت حانون

غزة- "القدس" دوت كوم- مكتب الوطن للصحافة- اعتقلت سلطات الاحتلال الاسرائيلية مساء اليوم الثلاثاء، تاجرين خلال مغادرتهما قطاع غزة من معبر بيت حانون (ايرز).

وأفادت مصادر محلية أن سلطات الاحتلال أبلغت الارتباط الفلسطيني، باعتقال كل من عبد الكريم سامي عبد الكريم ابو سعادة (32 عاما) ، واحمد محمد عيد صبح (48عاما).

وقال عبد الناصر فروانة الباحث في شؤون الاسرى أن اعتقال هذين التاجرين يرفع عدد المواطنين الذين تم اعتقالهم من معبر ايرز منذ مطلع العام الجاري الى (5) مواطنين، بينهم (4) تجار. وأشار الى ان الحادث "يظهر اصرار سلطات الاحتلال على جعل المعبر المذكور مصيدة للمواطنين ومكانا للتعذيب النفسي وأداة للضغط والابتزاز وأحيانا للمساومة".

واوضح فروانة أن هناك استهدافا للتجار الذين يتنقلون عبر معبر ايرز، حيث تم اعتقال عدد منهم، واحتجاز آخرين لساعات طويلة واجبار الكثيرين منهم للانتظار في المعبر المذكور قبل السماح لهم باستمرار العبور في ظل الادعاء الإسرائيلي باتخاذ اجراءات لتسهيل تنقل وسفر التجار وزيادة التصاريح لهذه الشريحة للسفر عبر المعبر المذكور.

واشار الى ان سلطات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت العام الماضي 2019 نحو (13 ) مواطنا من قطاع غزة من معبر بيت حانون/ايرز، من بينهم (9) تجار.