الحكومة الفلسطينية توقع 3 اتفاقيات دعم مع إيرلندا وفرنسا بقيمة 10.5 مليون يورو

رام الله- "القدس" دوت كوم- (شينخوا)- وقعت الحكومة الفلسطينية مع إيرلندا وفرنسا اليوم (الخميس)، ثلاث اتفاقيات دعم لصالح قطاع المياه في قطاع غزة والضفة الغربية بقيمة 10.5 مليون يورو.

وجرى توقيع الاتفاقيات بحضور ورعاية رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية في مدينة رام الله في الضفة الغربية، بحسب بيان صادر عن مكتبه تلقت وكالة أنباء "شينخوا" نسخة منه.

ووقع الاتفاقيات عن الجانب الفلسطيني، وزير المالية شكري بشارة، ورئيس سلطة المياه مازن غنيم، وعن المانحين رئيس قسم شرق أوروبا والشرق الأوسط وآسيا في الوكالة الفرنسية للتنمية ريمي جينيفي، وممثل ايرلندا لدى فلسطين جوناثان كولون.

ووفقا للبيان، تقوم إيرلندا بتقديم دعم بقيمة 8 ملايين يورو لإقامة محطة طاقة شمسية لصالح محطة معالجة مياه الصرف الصحي شمال غزة، بينما تقوم فرنسا بتقديم دعم بقيمة 2.5 مليون يورو، لصالح تعزيز شبكات المياه في جنين وعابود ومشاريع أخرى.

وقال اشتية بحسب البيان، إن "الاتفاقيات مهمة لأنها تتقاطع مع احتياجاتنا وتعكس سعينا لتوفير الخدمات لأهلنا في قطاع غزة لا سيما في قطاع المياه".

وأضاف "نسعى ألا يكون هناك أي تجمع فلسطيني بدون شبكة مياه بنهاية 2020، ونعمل مع شركائنا الدوليين، من أجل تعزيز إمكانياتنا في هذا السياق، لاسترداد حقوقنا المائية التي يسلبنا إياها الاحتلال، بالسيطرة على مصادرنا المائية وبيعنا مياهنا بأسعار عالية".

بدوره قال جينيفي بحسب البيان، إن "هذا الاستثمار مهم وينسجم مع التزامات وكالة التنمية الفرنسية لمساعدة ودعم الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية وقطاع غزة".

من جهته عبر كولون، عن فخر الحكومة الإيرلندية "بتقديم التمويل، من أجل هذا المشروع المهم الذي يجمع بين الطاقة والماء، في ظل النقص الذي تعاني منه غزة في هذين القطاعين".