المفوضية الأوروبية تعلن قائمة بمناطق تحتاج أموالاً في إطار تحييد الكربون

بروكسل- "القدس" دوت كوم- (د ب أ) أعلنت المفوضية الأوروبية، اليوم الأربعاء، أنها وضعت قائمة من المناطق الأوروبية الأكثر حاجة إلى الأموال لتخفيف الأثر الاجتماعي لتنقية الصناعات ذات الانبعاثات الكثيفة، وذلك في إطار محاولة التكتل تحييد الكربون بحلول 2050.

وذكر مسؤول الاتحاد الأوروبي أن تارانتو بإيطاليا ويوتلاند الشمالية بالدنمارك ومقدونيا الغربية باليونان وماريتسا في بلغاريا هي من بين المناطق المختارة للحصول على جزء من مبلغ متوقع يبلغ إجماليه مئة مليار يورو (109 مليار دولار).

ومن شأن أموال "صندوق التحويلات العادلة" المساعدة في إعادة تدريب العمال أو تنويع الاقتصاد أو إصلاح البيئة أو مساعدة الشركات على خفض أثرها الكربوني.

وسوف يحصل الصندوق على 7,5 مليار فقط من الموازنة طويلة المدى المقبلة للاتحاد الأوروبي التي لم يتم الموافقة عليها بعد. وسوف يأتي بقية المبلغ من الأموال العامة بما في ذلك التمويل المشترك والتمويل الخاص.

ولم تصبح المخصصات غير المعلنة حتى الآن للمئة منطقة من أصل 1200 منطقة اتفاقا بعد.

وأعدت المفوضية الأوروبية -الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي- الخطط استنادا إلى مناطق تركيز الأنشطة ذات الكثافة الكربونية بالوضع في الاعتبار احتياجاتها ووسائلها ونقاط ضعفها. وسوف تبدأ المفاوضات مع الـ27 دولة العضو الآن.

وهذا يمكن أن يؤدي إلى صراع بين المفوضية والدول الأعضاء التي تتطلع للحصول على الاستفادة القصوى لمواطنيهم.