وزارة الاقتصاد: إنجاز المنحة الخاصة بإعادة تطوير البنية التحتية لمدينة غزة الصناعية

رام الله- "القدس" دوت كوم- قالت وزارة الاقتصاد الوطني، اليوم الاربعاء، أن الهيئة العامة للمدن الصناعية والمناطق الصناعية الحرة، أنجزت ما نسبته 100% من منحة الاتحاد الأوروبي الخاصة بإعادة تطوير وتأهيل البنية التحتية في مدينة غزة الصناعية بقيمة 2.5 مليون دولار.

وبينت الوزارة انه تم في هذه المرحلة إنشاء بئري ماء لضخ 400,000 لتر يومياً، كما تم ترميم و إنشاء 8 غرف من غرف المحولات الكهربائية المدمرة في الحرب الأخيرة على قطاع غزة، وذلك لتغطية المنطقة بحوالي 12 ميجاوات من الكهرباء، بالإضافة إلى إعادة تأهيل وتطوير محطة تحلية المياه لإنتاج 1920 كوب خلال 24 ساعة، وتطوير محطة الصرف الصحي الرئيسية لتصريف مليون لتر من المياه العادمة في اليوم.

وفي مجال دعم المستثمرين أوضحت الوزارة أن العمل جاري على استكمال إجراءات تطبيق منحة الاتحاد الأوروبي لاستقطاب مستثمرين جدد، حيث تم اعتماد مبلغ 7.5 مليون دولار.

وبين الرئيس التنفيذي لهيئة المدن الصناعية د. علي شعث، أن الهيئة ساعدت عبر الجهات ذات العلاقة بتمكين بعض المستثمرين من تصدير بضائعهم للعالم الخارجي عن طريق معبر كرم أبو سالم، مضيفاً أن الهيئة قامت باستيعاب شركات جديدة للمدينة الصناعية واستقطاب صناعات نوعية مثل صناعات الأدوية، وصناعات غذائية نوعية، ومطبعة آلية، حيث بلغ عدد المصانع والشركات العاملة في المدينة الصناعية حوالي 51 مصنع وشركة.

وبين شعث، أن المدينة الصناعية استقطبت حجم عمالة عالي مقارنة بباقي مناطق قطاع غزة، حيث يتردد على المدينة الصناعية حوالي 1500 عامل يومياً للعمل بشكل مباشر، فيما استفاد منها حوالي 3200 عامل بشكل غير مباشر.

هذا ويبلغ إجمالي المساحات المؤجرة حوالي 90,330 متر مربع ما بين بركسات جاهزة وأرض فضاء. في حين بلغ مجموع الاستثمارات من طرف المصانع و الشركات في مدينة غزة الصناعية لعام 2018 حوالي62,180,000 دولار.