قتيل و37 جريحا في صدامات بين الأمن ومتظاهرين وسط بغداد

بغداد-"القدس"دوت كوم- (شينخوا) قتل متظاهر وأصيب 37 من المتظاهرين ورجال الأمن اليوم (الثلاثاء) في صدامات بين الجانبين في ساحة الخلاني وسط بغداد، بحسب مصادر متطابقة.

وقال عضو مفوضية حقوق الإنسان التابعة للبرلمان العراقي علي البياتي، في بيان اليوم إن متظاهرا قتل وأصيب 15 اخرون بجروح واختناق عندما استخدمت قوات الأمن الغاز المسيل للدموع وأطلقت الرصاص الحي في الهواء لتفريق المتظاهرين في ساحة الخلاني وسط بغداد.

بدوره، قال مصدر في وزارة الداخلية العراقية لوكالة أنباء ((شينخوا)) إن صدامات وقعت مساء اليوم بين قوات الأمن والمتظاهرين في ساحة الخلاني عندما استخدمت القوات الغاز المسيل للدموع وأطلقت النار في الهواء لتفريق المتظاهرين.

وأضاف أن الصدامات أسفرت عن مقتل متظاهر وإصابة 15 بجروح وحالات اختناق، لافتا إلى إصابة عدد من عناصر الأمن بجروح نتيجة رشقهم بالحجارة من قبل بعض المتظاهرين.

وأكد المصدر أن الأوضاع في ساحة التحرير هادئة ولم تحدث فيها أي صدامات مع قوات الأمن.

وفي السياق، أعلنت قيادة عمليات بغداد في بيان إصابة 22 من أفراد قوات الأمن بجروح، بينهم ثلاثة ضباط جراء تعرضهم لهجمات بالقرب من ساحة الخلاني.

ويشهد العراق احتجاجات متواصلة منذ الأول من أكتوبر 2019 أسفرت عن استقالة الحكومة برئاسة عادل عبدالمهدي.

وأدت أعمال عنف رافقت التظاهرات في بغداد وتسع محافظات وسط وجنوبي البلاد، إلى مقتل 544 شخصا وإصابة 23700 آخرين، بينهم رجال أمن.