ركلات الترجيح تتوج الزمالك بطلا للسوبر المصري على حساب الأهلي

أبوظبي"القدس"دوت كوم - (د ب أ)- توج الزمالك بلقب كأس السوبر المصري لكرة القدم للمرة الرابعة في تاريخه، عقب فوزه 4 / 3 بركلات الترجيح على غريمه التقليدي الأهلي الخميس بملعب (محمد بن زايد) في العاصمة الإماراتية أبوظبي.

وانتهى الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل السلبي بعدما تبارى لاعبو الفريقين في إهدار جميع الفرص التي سنحت لهما ليتم الاحتكام لركلات الترجيح التي ابتسمت في النهاية للفريق الأبيض.

بهذا الفوز، واصل الزمالك احتفالاته بعدما توج بلقبه الثاني في غضون سبعة أيام، عقب حصوله على بطولة كأس السوبر الأفريقي يوم الجمعة الماضي، بفوزه 3 / 1 على الترجي التونسي في العاصمة القطرية الدوحة.

كما ثأر الزمالك، الذي استعاد لقب المسابقة الغائب عنه منذ موسم 2016 / 2017، من خسارته 2 / 3 أمام الأهلي في النسخة الماضية للبطولة التي أقيمت في شهر أيلول الماضي بملعب (برج العرب) في الاسكندرية.

ويعد هذا هو اللقب الثاني الذي يناله الزمالك بكأس السوبر على حساب الأهلي، الذي توقفت عدد ألقابه في البطولة عند 11 لقبا، يتصدر بها قائمة الفرق المتوجة باللقب.

بدأ اللقاء بهجوم مبكر من جانب الأهلي الذي أهدر فرصة مؤكدة في الدقيقة الثالثة حينما استخلص جونيور أجايي الكرة من محمد عبدالشافي لينفرد بالمرمى، لكنه سدد برعونة لتصطدم الكرة في محمد أبوجبل حارس مرمى الزمالك، لتتهيأ أمام جيرالدو دا كوستا، الخالي من الرقابة، الذي وضع الكرة بغرابة شديدة في الشباك من الخارج.

واصل الأهلي هجومه في ظل تراجع الزمالك للدفاع، حيث سدد عمرو السولية من خارج المنطقة في الدقيقة التاسعة لكن الكرة ذهبت في منتصف المرمى ليمسكها أبوجبل بثبات.

وسنحت أول فرصة للزمالك في الدقيقة العاشرة عن طريق مصطفى محمد، الذي سدد من خارج منطقة الجزاء، لكن الكرة مرت بجوار القائم الأيسر، قبل أن يسدد نفس اللاعب تصويبة مماثلة في الدقيقة 11 أخطأت المرمى.

وأحرز جيرالدو هدفا للأهلي في الدقيقة 12 لكن سرعان ما تم إلغاؤه بداعي التسلل، فيما أضاع اللاعب ذاته فرصة أخرى في الدقيقة 18 حينما تلقى تمريرة عرضية من الناحية اليمنى عن طريق حسين الشحات ليسدد ضربة رأس علت العارضة.

وأطلق أليو ديانج قذيفة زاحفة من على حدود المنطقة في الدقيقة 29 ابتعدت عن القائم الأيسر بقليل.

بمرور الوقت، أسرع الزمالك من إيقاعه، ودخل في أجواء المباراة بالفعل، وحصل على أكثر من ركلة ركنية، وسدد أحمد سيد زيزو تصويبة من داخل المنطقة في الدقيقة 36 أمسكها محمد الشناوي حارس مرمى الأهلي بثبات.

وانحصر اللعب في منتصف الملعب خلال الوقت المتبقي من الشوط الأول، حيث تبادل كلا الفريقين الاستحواذ على الكرة بلا فاعلية، لينتهي الشوط بالتعادل بدون أهداف.

بدأ الشوط الثاني بحماس من جانب الفريقين، حيث تبادلا الهجمات ولكن دون خطورة على المرميين.

وكاد فرجاني ساسي أن يفتتح التسجيل للزمالك في الدقيقة 63 حينما انطلق بالكرة من منتصف الملعب، وسدد من على حدود المنطقة لكن الشناوي أمسك الكرة على مرتين.

ورد الأهلي بهجمة منظمة في الدقيقة 64 أسفرت عن تسديدة من على حدود المنطقة عبر محمد هاني مرت بجوار القائم الأيسر، فيما تابع أجايي تمريرة عرضية من الناحية اليمنى عبر هاني، ليسدد ضربة رأس خرجت إلى ركلة مرمى في الدقيقة .67

دفع الأهلي بتبديله الأول في الدقيقة 69 بنزول عبدالله جمعة بدلا من يوسف أوباما.

وأهدر محمد مجدي أفشة فرصة أخرى للأهلي في الدقيقة 71، عقب تلقيه تمريرة عرضية من اليسار عن طريق جيرالدو، ليسدد ضربة رأس غير متقنة ذهبت إلى ركلة مرمى.

دفع الأهلي بتبديله الأول في الدقيقة 72 بنزول محمود عبدالمنعم (كهربا) بدلا من حسين الشحات.

وسدد كهربا تصويبة ضعيفة من داخل المنطقة في الدقيقة 78 أمسكها أبوجبل بثبات.

أجرى الأهلي تبديله الثاني بنزول السنغالي أليو بادجي بدلا من أفشة، ليرد الزمالك بتبديل آخر بنزول المغربي محمد أوناجم بدلا من زيزو في الدقيقة .80

ودفع الزمالك بتبديله الأخر في الدقيقة 84 بنزول محمود عبدالرازق شيكابالا بدلا من مصطفى محمد.

وأضاع كهربا فرصة محققة للأهلي في الدقيقة 86 عندما تلقى تمريرة أمامية داخل المنطقة لكنه سدد دون تركيز بعيدا عن المرمى.

أجرى الأهلي تبديله الأخير بنزول محمود متولي بدلا من جيرالدو في الدقيقة .87

وخيم الحذر على الوقت المتبقي من عمر الوقت الأصلي، ليطلق حكم المباراة صافرة النهاية بتعادل الفريقين سلبيا، ليتم اللجوء إلى ركلات الترجيح.

وفي ركلات الترجيح، أحرز للزمالك كل من محمود علاء وفرجاني ساسي وطارق حامد وعبدالله جمعة، فيما تصدى محمد الشناوي لتسديدة أشرف بنشرقي.

في المقابل، أحرز للأهلي علي معلول وعمرو السولية ومحمود متولي ، في حين تصدى محمد أبوجبل لتسديدتي محمد هاني وأليو بادجي، ليفوز الزمالك بالبطولة.

وأبدي محمد أبو جبل حارس مرمى فريق الزمالك، سعادته بفوز فريقه بكأس السوبر المصري، وذلك عقب تغلبه على الأهلي 4 / 3 بركلات الترجيح.

وقال أبو جبل في تصريحات صحفية عقب اللقاء الخميس : "هذه أول مباراة قمة لي مع الزمالك، والحمد لله على التوفيق والجمهور عاد إلى منازله سعيدا".

وأضاف : "الفوز على الأهلي بطولة في حد ذاته، وأنا لا أعرف المستحيل في حياتي الشخصية".

وأبدي التونسي فرجاني ساسي لاعب وسط فريق الزمالك، سعادته بفوز فريقه باللقب.

وقال ساسي، في تصريحات صحفية : "البطولة كانت صعبة للغاية، ولكن التوفيق كان حليفنا في ضربات الجزاء"

وأوضح :"دعم الجمهور الزمالك لي، السبب الرئيس في عودتي لمستواي".

وأضاف :"أعد جماهير الزمالك بمزيد من البطولات في الفترة المقبلة، كما أهدي هذه البطولة لجماهير الزمالك وبالتحديد الطفل أدهم، الذي توفى قبل ساعات من السوبر المصري الماضي".