بينيت يؤكد التوصل لاتفاق مع السلطة الفلسطينية بشأن قضية "العجول"

رام الله- ترجمة خاصة بـ"القدس" دوت كوم- أكد نفتالي بينيت وزير جيش الاحتلال، اليوم الخميس، التوصل لاتفاق مع السلطة بشأن قضية "العجول".

وقال بينيت في تغريدة له عبر حسابه في توتير "تم رفع المقاطعة عن العجول، وستتم إعادة التجارة مع السلطة الفلسطينية".

ويأتي ذلك تأكيدًا لما نشرت من قبل وزارتي الزراعة والاقتصاد الوطني الفلسطينيتين، الليلة الماضية، عن البدء الفوري بالاستيراد المباشر للثروة الحيوانية، بما في ذلك العجول ولجميع المنتجات والسلع التجارية من جميع دول العالم دون مُعيقات، وذلك بمنح التراخيص اللازمة للمستوردين، ووفقاً لاحتياجات السوق الفلسطينية، حيث تم استيراد أول شحنة من العجول من البرتغال بشكل مباشر.

جاء ذلك عقب سلسلة من المفاوضات المباشرة وغير المباشرة، وبتدخل أطراف دولية، أسفرت عن تراجع إسرائيل عن إجراءاتها غير القانونية بمنع الاستيراد المباشر للعجول من الأسواق العالمية، وحظر تصدير المنتجات الزراعية الفلسطينية إلى السوق الإسرائيلية، وبعد ستة أشهر من تمسك الحكومة الفلسطينية بحقها في الاستيراد المباشر للعجول من الأسواق العالمية، وبعد نحو أُسبوعين من قرارها بحظر دخول المنتجات الزراعية الإسرائيلية إلى الأسواق الفلسطينية رداً على منع إسرائيل إدخال المنتجات الزراعية الفلسطينية إلى الأسواق الإسرائيلية في إطار سياسة المعاملة بالمثل. وتعهد الجانب الإسرائيلي كذلك بالالتزام بحق الجانب الفلسطيني بإقامة منشآت لمحاجر صحية خاصة به.