فينجر يتحرك لتغيير قانون التسلل بعد جدل الـ «VAR»

لندن"القدس"دوت كوم - يتحرك أرسين فينجر المدير الفني السابق لفريق أرسنال لإعادة كتابة قانون التسلل في محاولة لوضع حد لقرارات VAR المثيرة للجدل والتي أدت إلى إضعاف كرة القدم، .

ويعتقد مدرب آرسنال السابق أنه يجب اعتبار اللاعبين المهاجمين جنبًا إلى جنب إذا كان أي جزء من جسمهم يتماشى مع الخصم الأخير.

في حين اوضخ فينغر أن إدخال VAR كشف القانون في مظهره الحالي على أنه تم تحميله لصالح المدافعين.

ويتم رفض الأهداف إذا كان أي جزء من الجسم يمكن استخدامه لتسجيل الهدف أبعد من المدافع الأخير.

شغل فينجر منصب رئيس تطوير كرة القدم العالمية في تشرين الثاني ، وجزء من دوره يشمل العمل في مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم، الهيئة التي تحكم قوانين اللعبة.

وقال المدرب الفرنسي: ’’أنا في منتصف الوضع المثير للجدل مع VAR ، ومن الواضح أن أصعب شيء لدى الناس هو حكم التسلل’’.

ثم أضاف: ’’لقد تعرضت للتسلل بهامش ضئيل من السنتيمتر، متسللًا بالأنف حرفيًا، أعتقد أن هذا هو الوقت المناسب للقيام بذلك بسرعة كبيرة’’.

وواصل: ’’هناك مجال لتغيير القاعدة قليلًا وعدم القول بأن جزءً من أنف اللاعب يكون متسللًا، لذلك أنت متسلل لأنه يمكنك التسجيل باستخدام ذلك، وبدلًا من ذلك، لن تكون متسللًا إذا كان أي جزء من الجسم يمكنه تسجيل هدف يتماشى مع المدافع الأخير- حتى لو كانت الأجزاء الأخرى من جسم المهاجم في المقدمة’’.

وتابع: ’’سيؤدي ذلك إلى حل المشكلة لأنه لن يكون لديك قرارات بشأن الملليمترات وجزء من المهاجم يجري أمام الخط الدفاعي’’.

ويبحث فيفا عن تغييرات أخرى لتهدئة المشجعين الذين أغضبهم الجدل الذي سببته تقنية الـVAR.

لقد تم إعدادهم للمطالبة بضرورة استخدام الملاعب في جميع البطولات الكبرى لتثبيت شاشات كبيرة للمساعدة في إبقاء المؤيدين على إطلاع بالقرارات قيد المراجعة.

ويُعد ملعب مانشستر يونايتد، أولد ترافورد، وملعب غريمه ليفربول، أنفيلد رود، هما الوحيدان في الدوري الإنجليزي الممتاز بدون شاشات كبيرة.

فيما يعتقد فينجر أيضًا أنه سيتم تحسين VAR من خلال توظيف لاعبين سابقين لاتخاذ القرارات من وراء الشاشة.

وقال فينجر متحدثًا في حفل توزيع جوائز لوريوس الرياضية في برلين: ’’في الوقت الحالي، في الفترة الأولى التي استخدمنا فيها هذه التكنولوجيا، لا يوجد عدد كافٍ من متخصصي VAR يمكنهم تغطية كل مباراة خلال عطلة نهاية الأسبوع.

ثم أضاف: ’’سيتم تحسينه بسرعة كبيرة إذا قمنا بتغيير البروتوكولات، حتى نتمكن من استخدام اللاعبين السابقين في غرفة VAR’’.