لقاء حول كتاب "وعاظ السلاطين" للكاتب العراقي علي الوردي

نابلس- "القدس" دوت كوم- عماد سعاده - نظمت المؤسسة الفلسطينية للتمكين والتنمية المحلية، لقاء ثقافيا تم خلاله مناقشة كتاب "وعاظ السلاطين" للكاتب العراقي علي الوردي، وذلك ضمن مشروع "بلا قيود"، وفي اطار المسار الثقافي الذي تنفذه المؤسسة في عدد من المراكز الثقافية في مخيمات اللاجئين الفلسطينيين.

ويسلط الكتاب الضوء على أحداث التاريخ الإسلامي في ضوء المنطق الاجتماعي الحديث، وتطور المفاهيم الاجتماعية والصراعات السياسية والاجتماعية.

بدأ اللقاء بالتعريف بالكاتب العراقي علي الوردي، ومن ثم تم عرض أبرز فصول الكتاب وهي دور الواعظ في القضايا الاجتماعية، وعلاقة رجل الدين والسلطة، ودور الفتن في تفكيك المجتمعات، والعدالة وكيفية تحقيقها، والوعظ والصراع النفسي، والوعظ واصلاح المجتمع.

وأكد المشاركون في الورشة اهمية بناء المجتمع على التجديد والعدل الاجتماعي، والثورة على الظلم والفساد، وتكريس مفاهيم الديمقراطية والسلم المجتمعي، واحترام الاختلاف وعقل الانسان.

يشار الى ان مشروع "بلا قيود"، يهدف الى تعزيز المشاركة المجتمعية للفئات المهمشة، وتطوير سياسات عامة مستجيبة لاحتياجات الشباب سيما النساء، وتعزيز التعاون بين المجموعات الشبابية والمؤسسات القاعدية في المناطق المصنفة (ج) ومخيمات اللاجئين الفلسطينيين، وتطوير الأدلة والنظم الداخلية لتلك المؤسسات لترسيخ مبادئ الحكم الرشيد بهدف زيادة التماسك الاجتماعي والثقافي بين المكونات المجتمعة المختلفة، في اطار بناء هوية فلسطينية جامعة.