سوريا تعلن استئناف تشغيل مطار حلب الدولي

دمشق- "القدس" دوت كوم- (شينخوا)- أعلن وزير النقل السوري على حمود اليوم الاثنين، استئناف تشغيل مطار حلب الدولي، وقال ان يوم الأربعاء المقبل سيشهد إقلاع أول رحلة جوية من العاصمة دمشق إلى حلب، بحسب ما نقلت وكالة الانباء السورية "سانا".

ونقلت الوكالة الرسمية عن الوزير حمود قوله: "ستتم برمجة رحلات إلى القاهرة ودمشق خلال الأيام القليلة القادمة".

بدوره، قال مدير الطيران المدني في سوريا باسم منصور إنه "بفضل تضحيات الجيش السوري وتأمين محيط مطار حلب ولاحقاً تأمين كامل محيط المدينة، أصبحت إمكانية الهبوط والإقلاع بمطار حلب الدولي آمنة بالكامل".

وأضاف أنه "تم تأهيل المطار والمحافظة عليه طيلة فترة الحرب الإرهابية رغم ما تعرض له من اعتداءات وهجمات من قبل المجموعات الإرهابية".

وكان مطار حلب الدولي توقف عن العمل عام 2011، بعد أشهر قليلة من اندلاع الحرب في سوريا.

ويعد مطار حلب الدولي أو مطار النيرب، ثاني أكبر مطار دولي في سوريا بعد مطار العاصمة دمشق، ويقع على بعد (10 كم) من وسط مدينة حلب أكبر المدن السورية في الاتجاه الشرقي.

ويأتي إعلان استئناف العمل بمطار حلب، بعدما أكد الجيش السوري اليوم، استعادة السيطرة على عشرات القرى والبلدات في ريف حلب الغربي والشمالي الغربي.

وأعلن الإعلام الحربي التابع للجيش السوري أمس الأحد، أن الجيش أكمل الطوق وأمن مدينة حلب.

فيما قال التلفزيون الرسمي السوري، إن مدينة حلب بالكامل باتت آمنة بعد تحرير عدة قرى في ريف حلب الغربي والغربي الشمالي.

وجاء تقدم الجيش السوري في حلب بعد أيام من إعلانه سيطرته الكاملة على الطريق الدولي الذي يربط العاصمة السياسية دمشق جنوبا بالعاصمة التجارية حلب شمالا.

وسيطر الجيش السوري عام 2016 على كامل مدينة حلب على إثر معارك وحصار استمر عدة أشهر للفصائل المعارضة في أحيائها الشرقية، لكن المدينة بقيت هدفا لهيئة تحرير الشام (النصرة سابقا) وللفصائل المنتشرة عند أطرافها الغربية والشمالية وفي قرى وبلدات ريفها الغربي.