نتنياهو يؤكد تحليق طائرات إسرائيلية في أجواء السودان ويشيد بالتطبيع

رام الله - القدس دوت كوم - ترجمة خاصة - أكد بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي، الليلة الماضية، ما نشره موقع يديعوت أحرونوت أمس، أن أول طائرة إسرائيلية حلقت بالفعل في أجواء السودان بعد اللقاء الذي جمع بين نتنياهو، وعبد الفتاح البرهان رئيس المجلس السيادي السوداني.

وقال نتنياهو خلال مؤتمر رؤساء المنظمات اليهودية في الولايات المتحدة والذي عقد في القدس الليلة الماضية، إنه أصبح بإمكان المسافرون الإسرائيليون إلى أميركا الجنوبية بالسفر بأقل معاناة، بعد أن انخفضت رحلاتهم الجوية نحو 3 ساعات، وأنه لم يعد عليهم السفر إلى إسبانيا أو التحليق فوق دول مختلفة من افريقيا، بل يمكنهم الآن الطيران مباشرة عبر أراضي السودان إلى البرازيل والأرجنتين، ويمكنهم كذلك التوقف في أي بلد آخر يريدون مثل تشاد التي تم تجديد العلاقات معها مؤخرًا.

وأضاف "هناك عدد قليل جدًا من الدول العربية والإسلامية التي ليس لنا علاقات وثيقة معها، لكن هناك جهود لتطوير هذه العلاقات، وهناك أيضًا علاقات سرية وأخرى علنية".

وأشار إلى زيارته إلى سلطنة عُمان، واللقاء الذي وصفه بـ "المثير" بعد أن جمعه مع البرهان. مشيرًا إلى أن عجلة التطبيع تدور بشكل جيد.

وتطرق للملف الإيراني، مؤكدًا على أن إسرائيل لن تسمح لإيران بالحصول على الأسلحة النووية، كما أنها لن تسمح لها بتأسيس أي وجود لها في سوريا.

وقال "نحن نتخذ جميع الخطوات اللازمة لمنع هذا، وأعتقد أننا في حالة جيدة. نحن نحارب عدوًا يعمل لتدمير إسرائيل، ولن ننتظره يفعل ذلك".