4 أقمار صناعية لنظام بيدو الصيني تبدأ عمليات الربط الشبكي

بكين -"القدس"دوت كوم-(شينخوا)- اجتازت أربعة أقمار صناعة لنظام بيدو للملاحة عبر الأقمار الصناعة (بي.دي.إس)، اختبارات في المدار مؤخرا وبدأت عمليات الربط الشبكي، بحسب ما ذكر مكتب إدارة نظام الملاحة الصيني عبر الأقمار الصناعية.

وتعد هذه الأقمار الصناعية الأربعة هي الأقمار الـ41 والـ49 والـ50 والـ51 من عائلة (بي.دي.إس).

ويعمل القمر الـ41 لنظام بيدو للملاحة عبر الأقمار الصناعية، والذي أطلق في الأول من نوفمبر عام 2018، في مدار ثابت بالنسبة للأرض، بينما أرسل القمر الصناعي الـ49 إلى مدار مائل متزامن مع الأرض في يوم 5 نوفمبر عام 2019، حيث قام بتطوير هذين القمرين الأكاديمية الصينية لتكنولوجيا الفضاء التابعة للشركة الصينية لعلوم وتكنولوجيا الفضاء.

ويعمل القمران الصناعيان الـ50 والـ51، اللذان أطلقا يوم 23 نوفمبر عام 2019، في مدار أرضي متوسط، إذ طورتهما أكاديمية الابتكار للأقمار الصناعية المصغرة التابعة للأكاديمية الصينية للعلوم.

وعلى مدار العامين الماضيين، نجحت الصين في إرسال 28 قمرا صناعيا من نظام "بي.دي.إس-3" وقمرين صناعيين من نظام "بي.دي.إس-2" إلى المدار.

وتخطط الصين لإرسال قمرين صناعيين آخرين من نظام "بي.دي.إس" إلى مدار ثابت بالنسبة للأرض خلال النصف الأول من هذا العام لإكمال الربط الشبكي العالمي.