إسرائيل تقلص من إنتاج الغاز الطبيعي في حقل ليفياثان بسبب خلل في خط الأنابيب

القدس- (شينخوا) أعلنت وزارة الطاقة الإسرائيلية، اليوم الجمعة، عن أنها قلصت إنتاج الغاز الطبيعي من حقل ليفياثان بحوالي 60 في المائة من طاقتها الانتاجية بعد اكتشاف خلل في خط الأنابيب.

وقالت الوزارة في بيان: إنها أبلغت الشركة الأمريكية المشغلة (نوبل إنرجي)، بأن الحقل لن يعمل بطاقته الانتاجية كاملة إذا لم يتم حل العطل وإجراء كافة الاختبارات اللازمة.

ويحتوي حقل ليفياثان الواقع في البحر الأبيض المتوسط على أربعة آبار بطاقة إنتاجية يومية تبلغ حوالي 300 مليون قدم مكعب لكل منها، أما اليوم فتصل الطاقة الإنتاجية لثلاثة آبار إلى 165 مليون قدم مكعب لكل منها، والبئر الرابع تبلغ طاقته الانتاجية 225 مليون قدم مكعب.

وبحسب وزارة الطاقة الإسرائيلية، فإنه قد تم اكتشاف خلل في قطاعات خطوط الأنابيب الواقعة بالقرب من أحد آبار حقل ليفياثان.

وقالت الوزارة أنه تم اكتشاف الخلل بواسطة روبوت تحت الماء تم إنزاله في البحر، ولتفادي الأخطاء، تم تقليل إنتاج الغاز الطبيعي من الحقل إلى حين حل الإشكالية.

وأشارت الوزارة إلى أن الخلل لم يتسبب في أي تلوث لمياه البحر، ولا أضرار بالمنشآت الهندسية.

وحدث خلل آخر في حقل ليفياثان يوم الثلاثاء الماضي، إضافة إلى حدوث انقطاع تيار كهربائي في الحقل، بالتزامن مع حدوث انفجار شديد الأمر الذي تطلب إفراغ الغاز الطبيعي من أنابيب الضخ والنقل.

وتم اكتشاف حقل ليفياثان للغاز الطبيعي في عام 2010، وبدأ تدفق الغاز الطبيعي منه في ديسمبر من العام الماضي، ويحتوي على حوالي 500 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي.