صادرات الدول النامية إلى الاتحاد الأوروبي تتجاوز 183 مليار يورو

بروكسل- "القدس" دوت كوم-(د ب أ)- أعلنت المفوضية الأوروبية اليوم الاثنين أن صادرات 71 دولة نامية إلى دول الاتحاد الأوروبي في العام الماضي، وصلت إلى قيمة قياسية لم تتحقق من قبل بفضل الجمارك التفضيلية الخاصة.

وأوضحت المفوضية أن إجمالي قيمة صادرات هذه الدول وصلت إلى 6ر183 مليار يورو، ووصلت قيمة البضائع التي يسري عليها النظام التفضيلي العام للاتحاد الأوروبي للرسوم الجمركية المتدنية إلى مستوى قياسي عند 9ر6 مليار يورو.

ويسعى الاتحاد الأوروبي من خلال هذا النظام إلى دعم الدول الفقيرة في إحراز تقدم في مجالات حقوق الإنسان والعاملين.

وتنتمي كمبوديا إلى الدول المستفيدة من هذا النظام، لكن الاتحاد الأوروبي بدأ إجراء لسحب المعاملات التفضيلية بعد المخالفات الخطيرة التي ارتكبتها بشكل ممنهج للاتفاقات الأساسية للأمم المتحدة ومنظمة العمل الدولية.

وجاءت بنجلاديش على رأس الدول المستفيدة من هذا النظام، حيث صدرت بضائع بقيمة 8ر16 مليار يورو، وهو ما يعادل 4ر96% من إجمالي صادرات بنجلاديش إلى الاتحاد الأوروبي.

وتلاها، الهند التي بلغت قيمة صادراتها المستفيدة من هذا النظام 4ر1 مليار يورو، وهو ما يعادل 6ر37% من إجمالي صادرات الهند إلى الاتحاد الأوروبي.

وكانت الملابس هي أهم السلع المستفيدة من هذا النظام، حيث بلغت قيمتها 33 مليار يورو، أي ما يعادل 9ر47% من جميع الصادرات، وتلاها الأحذية بنسبة 11% ثم الأجهزة الميكانيكية بـ7% ثم الأسماك بـ4% ثم الجلد بـ7ر3%.