كلية الزراعة في جامعة النجاح تبحث آفاق التعاون مع وفد هولندي

نابلس- "القدس" دوت كوم- غسان الكتوت- بحثت عميدة كلية الزراعة والطب البيطري في جامعة النجاح الوطنية الدكتورة هبة الفارس، اليوم، تعزيز سبل التعاون مع وفد ضم كلاً من الدكتورة مريانا فان دورب، مديرة تطوير الأعمال في جامعة فاجنجن الهولندية، والدكتور جهاد عبادي من جامعة القدس.

وسبق الزيارة لقاء مشترك بين المستثمرين والأكاديميين الهولنديين ونظرائهم الفلسطينيين، لخلق فرص عمل بما يتماشى مع استراتيجية الحكومة للتنمية بالعناقيد.

وفي إطار هذا اللقاء، تم بحث سبل التعاون المستقبلي في مجالات الإنتاج النباتي والإنتاج الحيواني والتصنيع الغذائي، ومناقشة سبل الاتصال بين الباحثين والقطاع الخاص وتطوير الأبحاث في مجال إنتاج البذور والأعلاف من خلال حفظ الأُصول الوراثية، وإيجاد سياسات تشجع القطاع الخاص على التعاون مع الباحثين.

من جانبها، استعرضت د. فان دورب مجالات العمل في الجامعة، وأهمية ربط القطاع الخاص بالبحث العلمي والأكاديمي، كما تطرقت إلى دور القنصلية الهولندية في توفير تمويل للمشاريع المختلفة وتمكين طلبة كلية الزراعة والطب البيطري من الاستفادة من منحة ايراسموس بلس في العام المقبل.

كما تم الاتفاق على تعزيز علاقة التشبيك والتعاون بين المختصين في كلية الزراعة والزملاء ذوي الاختصاص في جامعة فاجنجن لتقديم أبحاث مشتركة.

وشمل اللقاء جولة في مزرعة الكلية للتعرف على وحدات التدريب المتوفرة فيها، وأبدت دورب إعجابها بآلية تدريس المساقات العملية والتنوع في مجالات التدريب الزراعي.

وعُقد اللقاء بحضور كل من رؤوساء الأقسام ومدير مزرعة الكلية في طولكرم ومدير مركز النجاح للتدريب والبحوث الزراعية.