"قطر غاز" توقع اتفاقا مع "شل" لتصدير الغاز المسال للكويت

الدوحة - "القدس" دوت كوم - (شينخوا) - أعلنت شركة "قطر غاز" أنها أبرمت اتفاقية جديدة طويلة الأمد مع شركة "شل" لتوريد حوالي مليون طن من الغاز الطبيعي المسال سنويا إلى الكويت على مدى 15 سنة تبدأ من العام الجاري.

وقالت قطر غاز اليوم في بيان، إن الاتفاقية تقضي بأن يتم توريد الكمية المطلوبة من الغاز الطبيعي المسال من مشروع "قطرغاز 4"، وهو مشروع مشترك بين شركة (قطر للبترول) بنسبة 70 بالمائة، وشركة (شل) بالـ 30 بالمائة الباقية.

ونقل البيان عن وزير الدولة لشؤون الطاقة الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لـ (قطر للبترول) سعد بن شريدة الكعبي، قوله " نحن سعيدون بإبرام هذه الاتفاقية الجديدة طويلة الأمد بين قطر غاز وشل لتزويد دولة الكويت الشقيقة بالغاز الطبيعي المسال، وذلك في أعقاب الاتفاقية الأخيرة الموقعة بين قطر للبترول ومؤسسة البترول الكويتية".

وأضاف الكعبي أن هذه الاتفاقيات تأتي في إطار سعي (قطر للبترول) لأن تكون المورد المفضل للغاز الطبيعي المسال لجميع زبائنها، وتؤكد التزام بلاده تجاه سوق الكويت التي تعد سوقا مهما للغاز الطبيعي المسال.

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لـ (قطرغاز) الشيخ خالد بن خليفة آل ثاني، إن هذه الاتفاقية تقدم حلا مربحا للشركتين، وتوطد العلاقة مع أحد شركائها ومساهميها الكبار.

وأكد الشيخ خالد أن (قطرغاز) ملتزمة بتلبية احتياجات الطاقة النظيفة لعملائها الذين يعتمدون على شحنات الغاز الطبيعي المسال الموثوقة والمرنة.

وكانت (قطر للبترول) ومؤسسة البترول الكويتية قد وقعتا في 5 يناير العام الحالي اتفاقية بيع وشراء طويلة الأمد لتوريد ما يصل إلى 3 ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال سنويا إلى الكويت، لمدة 15 سنة تبدأ من عام 2022 إلى نهاية عام 2036.