شل تعتزم بناء محطة كبيرة لتوليد الطاقة الشمسية في أستراليا

سيدني- "القدس" دوت كوم- (د ب أ) أعلنت شركة رويال داتش شل الهولندية للنفط اعتزامها بناء أول محطة كبيرة للطاقة الشمسية في أستراليا في إطار مساعيها للتوسع في مجال توليد الطاقة.

وأفادت وكالة "بلومبرج" للأنباء أن شل، التي تسعى إلى أن تصبح أكبر شركة لتوليد الطاقة الكهربائية في العالم بحلول عام 2030، تتوقع استكمال المحطة التي تقع في ولاية كوينزلاند بأستراليا مطلع العام المقبل.

وأضافت أن مزرعة الطاقة الشمسية الجديدة سوف توفر الطاقة بشكل غير مباشر لمنشآة "كيو.جي.سي" لتصدير الغاز الطبيعي المسال والتابعة لشركة شل، مما يسهم في تقليل البصمة الكربونية لهذا المشروع.

ونقلت "بلومبرج" عن جريج جوينر نائب رئيس شركة شل إنرجي في أستراليا قوله إن "الطاقة الشمسية واحدة من ركائز البناء لاستراتيجية شل في مجال الطاقة"، مضيفا: "نعمل بشكل متزايد على دمج الطاقة المتجددة في العروض التي نقدمها للعملاء".

وأعلنت شل التي تتخذ من مدينة لاهاي الهولندية مقرا لها العام الماضي عن صفقة لشراء شركة "إي.أر.إم" للطاقة، وهي ثاني أكبر شركة لتوفير الكهرباء بالتجزئة للعملاء في قطاعي الصناعة والتجارة بأستراليا.

كما اشترت شل حصة تبلغ نسبتها 40 بالمئة في شركة "إيسكو باسيفيك" الاسترالية لتطوير انتاج الطاقة الشمسية.

وتحتوي محطة الطاقة الجديدة على 400 ألف من الألواح الشمسية، وتصل طاقتها الانتاجية إلى 120 ميجاوات، وتقع في مدينة واندوان على بعد 400 كيلومتر غرب مدينة بريسبان.