أوكرانيا وتركيا تعتزمان توسيع تعاونهما التجاري والاستثماري

كييف- "القدس" دوت كوم- (شينخوا) بحث الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي زيادة التعاون التجاري والاستثماري الثنائي مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال الاجتماع الثامن للمجلس الإستراتيجي رفيع المستوى بين البلدين الذي عُقد في كييف، وفقا لما ذكره المكتب الصحفي للرئيس الأوكراني يوم الاثنين.

وتناول الرئيسان نمو حجم التبادل التجاري الثنائي وناقشا توقيع اتفاقية حول إقامة منطقة تجارة حرة بين البلدين. وأعربا عن أملهما في تعزيز التعاون في شتي المجالات بما في ذلك التجارة والطاقة والاستثمار.

وعقب الاجتماع، وقع الجانبان أيضا اتفاقية حول التعاون العسكري والمالي، وبروتوكولا لتنفيذ المساعدات المالية، واتفاقية حول الاعتراف المتبادل برخص القيادة.

ودعا وزير البنية التحتية الأوكراني فلاديسلاف كريكلي الشركاء الأتراك إلى زيادة الاستثمار في قطاع الطرق والموانئ بأوكرانيا.

وفي وقت سابق، أفادت التقارير بأن حجم التجارة بين أوكرانيا وتركيا بلغ 4.36 مليار دولار أمريكي خلال الأشهر الـ11 الأولى من عام 2019. وفي عام 2018، بلغ 4.04 مليار دولار أمريكي.

هذا وقد صل أردوغان إلى كييف يوم الاثنين في زيارة رسمية تستغرق يوما واحدا. ويعد هذا الاجتماع الثاني بين الرئيسين خلال الأشهر الستة الماضية.