محدث|.. وزارة الاقتصاد تباشر تنفيذ قرار منع إدخال سلع ومنتجات اسرائيلية للسوق الفلسطيني

رام الله- "القدس" دوت كوم- قال وزير الاقتصاد الوطني خالد العسيلي، مساء اليوم الاثنين، انه تم المباشرة في ابلاغ وكلاء السلع والمنتجات الاسرائيلية التي حُظر إدخالها الى السوق الفلسطيني، تنفيذاً لقرار الحكومة الفلسطينية القاضي بمنع إدخال مجموعة من السلع والمنتجات الاسرائيلية (الخضار، الفواكهه، المياه المعدنية والغازية، العصائر) الى السوق الفلسطيني رداً على القرار الإسرائيلي بحظر إدخال المنتجات الزراعية الفلسطينية الى السوق الاسرائيلي.

وبين العسيلي ان قرار الحظر يدخل حيز التنفيذ بعد مضي 48 ساعة على قرار الحكومة، وبعد ذلك يُمنع على الوكلاء إدخال أي صنف من هذه السلع الى السوق الفلسطيني، لافتاً الى ان اجتماعا سيعقد مع وكلاء هذه السلع في الوزارة يوم غد الثلاثاء.

وقال العسيلي لوكالة أنباء "شينخوا" أن هذه الخطوة تأتي ردا على قرار وزير الجيش الإسرائيلي نفتالي بينيت، منع إدخال منتجات زراعية فلسطينية إلى السوق الإسرائيلية.

وأشار العسيلي إلى أن إسرائيل منعت إدخال منتجات زراعية فلسطينية بما قيمته 55 مليون دولار سنويا، وهي الخيار والفلفل والملفوف والكوسا.

وكان بينيت أصدر الجمعة الماضي قرارا بمنع إدخال المنتجات الزراعية الفلسطينية إلى إسرائيل ردا على مواصلة السلطة الفلسطينية مقاطعة استيراد "العجول" الإسرائيلية.

ودخل القرار الإسرائيلي حيز التنفيذ، بحسب بيان صدر عن بينيت، أمس الأحد على أن يستمر حتى إشعار آخر.

وبحسب وزارة الاقتصاد الفلسطينية، بلغت قيمة صادرات المنتجات الزراعية الفلسطينية إلى السوق الإسرائيلي 88 مليون دولار خلال العام 2018 بنسبة 68 في المائة من حجم الصادرات الزراعية الفلسطينية للعالم البالغة 130 مليون دولار.

في المقابل، استوردت الأراضي الفلسطينية منتجات زراعية من إسرائيل بقيمة 600 مليون دولار بنسبة 71 في المائة من حجم الواردات الزراعية من مختلف بلدان العالم البالغة 850 مليون دولار خلال العام 2018.

فيما بلغت قيمة الصادرات الفلسطينية من الخضروات إلى إسرائيل مع نهاية العام 2018 نحو 55 مليون دولار، في حين بلغت قيمة الواردات الفلسطينية من الفواكه والخضراوات من إسرائيل بحدود 300 مليون دولار.