هوجان يرفض التهديد الأمريكي بقطع التعاون الاستخباراتي على خلفية التعاون مع هواوي

بروكسل-"القدس"دوت كوم- (شينخوا) قال المفوض الأوروبي للتجارة فيل هوجان إن الاتحاد الأوروبي سيتعامل مع شركة (هواوي) التكنولوجية الصينية على نحو نزيه وعادل، مضيفا أن تهديد الولايات المتحدة بقطع التعاون الاستخباراتي على خلفية هذا التعاون مجرد "خداع".

جاء ذلك خلال حديث هوجان عبر الفيديو، من الولايات المتحدة، إلى مؤتمر سياسات التجارة لشركة الاستشارات الاستراتيجية (جلوبال كاونسيل) في لندن.

وأوضح "ما ستفعله أوروبا سيكون مثل ما نفعله دائما في السوق المفتوحة للغاية التي لدينا في الاتحاد الأوروبي -- وهي الأكثر انفتاحا في العالم -- وهو أننا سنضع معايير يمكن من خلالها ممارسة الأنشطة التجارية بشكل نزيه وعادل."

وتابع "لا يمكننا أن نقول لهواوي ’لا تأتوا إلى الاتحاد الأوروبي‘ وليست تلك هي الطريقة التي نريدها. نريد أن نضع القواعد والمبادئ الضرورية التي يتمكن من خلالها الأشخاص والشركات من ممارسة الأنشطة التجارية داخل الاتحاد الأوروبي بطريقة مفتوحة للغاية، أيا ما كانت تلك الشركة ... هواوي أو غيرها."

وبشأن التهديد الأمريكي للمملكة المتحدة بأن ثمن السماح لهواوي بالعمل سيكون خسران "التعاون الاستخباراتي والأمني"، قال هوجان "أعتقد أنه نوع من التخويف. لا أعتقد أن ذلك قد يحدث في نهاية الأمر. كل طرف له مصلحة في التأكد من أننا سالمون وآمنون."