"حوش النيرسات" ... معلم اثري يتهدده الانهيار

القدس – "القدس" دوت كوم- زكي أبو الحلاوة - تسود حالة من القلق الشديد العديد من العائلات المقدسية في حوش النيرسات في باب السلسلة بالبلدة القديمة من القدس جراء التشققات والتصدعات التي ظهرت في منازلهم وتسرب المياه بسبب اعمال الحفريات التي جرت مؤخرا في المنطقة ولم تنتهي بعد.

وقد وجهت العائلات نداء استغاثة تطالب الجهات الإسرائيلية المختصة بضرورة التدخل العاجل حتى بات المكان مهددا بالانهيار على قاطنيه في اية لحظة خاصة ان التشققات التي ظهرت قبل حوالي الشهر تتوسع يوما بعد يوم.

ويضم الحوش الذي تسكنه حوالي 20 عائلة العديد من المنازل التاريخية حيث تسكنه العائلات المقدسية منذ عشرات السنين ولا يبعد عن المسجد الأقصى المبارك سوى عشرات الامتار .

ومنذ دخول الزائر لهذا الحوش المدخل، المنازل، لا يحتاج أن يكون خبيراً أو مهندساً لمعاينة الوضع، فالتشققات الموجودة في الأرض والجدران تتحدث، الأدراج المتآكلة الحوش بذاته يتحدث عن مأساته ففي ليلة وضحاها قد يقع هذا المكان على ساكنيه.

"القدس" توجهت الى الحوش والتقت بالعديد من السكان المتضررين والتجار المجاورين , وقال المواطن عمار عابدين احد السكان المتضررين ان الوضع في الحوش صعب للغاية وخطير على ضوء ظهور تشققات كبيرة قبل أسبوعين في العديد من المنازل بسبب الحفريات التي قامت بها شركة جيحون للمياه في سوق باب السلسلة مضيفا انه جرى اكتشاف تسربات للمياه تحت المنازل بسبب تضرر ماسورة مياه تحت الأرض مما أدى الى تدفقها اسفل المنازل لمدة طويله وبالتالي حدوث خلل في اساساتها.

وأشار الى ان مسؤولي المباني الخطرة في البلدية إضافة الى موظفي في دائرة الاثار وصلوا الى الحوش واطلعوا على الوضع واكدوا انه يتم تقييم الأمور حاليا ويوم الاحد سيتقرر اذا ما سيتم اخلاء العائلات ام لا علما ان المهندسين اجمعوا على خطورة الوضع في الحوش.

الحاجة ام عمر السلايمة احدى المتضررات والتي تجاوزت سن الثمانين وما زالت تعيش في منزلها في الحوش رغم جدرانه المتصدعه ورغم الخوف الذي يحدق بها تقول " ان التشققات والتصدعات ظهرت في منزلها قبل حوالي الشهر وهي تزداد يوما بعد يوم وهذا أدى الى تحطم زجاج المنزل وتحرك اطار الشبابيك والابواب من مكانها إضافة الى تشقق بلاط الأرضية وكذلك البلاط الصيني في المطبخ والحمام".

وتشير الى حدوث تصدعات في حجارة البلكونه المطلة على شارع سوق باب السلسلة وهي تخشى ان تسقط على رؤوس المارة وعندها تحدث كارثة.

واوضحت ان مسؤول في البلدية وصل الى منزلها صباح امس واطلع على الوضع في الحوش وطلب منها مغادرة منزلها فورا وقال انه سيبلغ الجهات المختصة بذلك, وقد اكدت له ضرورة ترميم المنازل بأسرع وقت ممكن.

فيما قالت ام احمد سليمي ان احدى غرف منزلها التي رممت حديثا ظهرت عليها تشققات فجأة قبل عشرين يوما , وانها قامت بإخلائها خوفا من انهيارها وانها تسكن مع افراد عائلاتها البالغ عددهم 10 انفار في غرفة أخرى.

وقال التاجر أبو هاني صاحب محلل متضرر قريب من الحوش ان تشققات ظهرت في محله قبل 3 أسابيع في اعقاب حفريات البنى التحتية التي جرت في شارع سوق باب السلسلة وهي تتوسع, موضحا ان محله جرى ترميمه مؤخرا ولم تظهر هذه التشققات الا حديثا.

وأشار الى ان التشققات ظهرت أيضا عند احد التجار والعديد من أصحاب المنازل في حوش النيرسات, موضحا ان هذه التشققات ناتجة عن اعمال الحفريات التي جرت في الشارع مؤخرا.