وزير المالية اللبناني: حكومة الرئيس المكلّف حسان دياب على أعتاب الولادة

بيروت- "القدس" دوت كوم- (شينخوا) أكد وزير المالية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية علي حسن خليل، اليوم الخميس، أنّ حكومة الرئيس المكلّف حسان دياب أصبحت على أعتاب الولادة، مشيراً إلى أنّها ستضمّ 18 وزيراً مختصّاً.

وجاء تأكيد خليل في تصريح للصحفيين أدلى به عقب مشاركته في اجتماع عقده رئيس البرلمان نبيه بري مع رئيس الوزراء المكلف تشكيل الحكومة الدكتور حسان دياب.

وقال خليل "اننا أصبحنا على عتبة تأليف حكومة جديدة".

وأضاف أن "اللقاء بين بري ودياب كان ايجابياً بشكل كبير وهو استكمال للتواصل المستمر وقد أمن المناخات للاتفاق على تشكيل حكومة من الاختصاصيين، تمثل أوسع الشرائح الممكنة".

وأشار الى أن "الحكومة ستكون من الاختصاصيين من 18 وزيرا، كما طرح رئيس الوزراء المكلف، واعتمدت فيها معايير موحدة على نحو أصبحنا معه على العتبة باتجاه التأليف الحكومي بأسرع وقت ممكن".

ويشهد لبنان احتجاجات متواصلة منذ 17 اكتوبر الماضي أفضت الى استقالة حكومة سعد الحريري في التاسع والعشرين من ذلك الشهر.

ويطالب المحتجون بتشكيل حكومة اختصاصيين من غير السياسيين لتقوم بانقاذ الاقتصاد ومكافحة الفساد وصولا إلى ‏الدعوة الى تنظيم انتخابات نيابية مبكرة.

وكلف الرئيس اللبناني ميشال عون في 19 ديسمبر الماضي حسان دياب بتشكيل حكومة جديدة اثر استشارات برلمانية ملزمة لكن دياب لم يتمكن من تأليفها حتى الآن في ظل وضع اقتصادي ومعيشي ومالي صعب يعاني منه اللبنانيون.

ويجيء تعثر تشكيل الحكومة بسبب خلافات القوى السياسية التي أيدت تكليف دياب بتأليف الحكومة حول الحصص الوزارية وطبيعة وشكل الحكومة التي يريدها رئيس الوزراء المكلف من الاختصاصيين المستقلين عن الأحزاب والقوى والتيارات السياسية.