محاكمة ترامب في مجلس الشيوخ تبدأ الثلاثاء المقبل

واشنطن- "القدس" دوت كوم-سعيد عريقات- أعلن زعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ ميتش مكونيل مساء الأربعاء/ 15 كانون الثاني 2020، إن محاكمة الرئيس الأميركي دونالد ترامب سوف تبدأ يوم الثلاثاء المقبل (21 كانون الثاني 2020)، وذلك بعد أن سلم مجلس النواب الأميركي بنود عزل الرئيس ترامب إلى مجلس الشيوخ، إثر اختيار فريق الإدعاء من مجلس النواب وتوقيع رئيسة مجلس النواب النائبة نانسي بيلوسي على قرار إحالة التهم إلى مجلس الشيوخ لبدء المحاكمة البرلمانية الهادفة لعزل الرئيس الخامس والأربعين للولايات المتحدة.

وسيرأس رئيس المحكمة العليا جلسات مجلس الشيوخ، فيما سيجلس الأعضاء كهيئة محلفين للاستماع للادعاء المطروح من قبل مجلس النواب الأميركي، فضلا عن الدفاع الذي سيقدم من قبل البيت الأبيض.

وقبيل توقيعها القرار الاتّهامي الذي وجّه بموجبه مجلس النواب إلى الرئيس الجمهوري تهمتي إساءة استخدام السلطة وعرقلة عمل الكونغرس، قالت بيلوسي "من المحزن والمأساوي للغاية بالنسبة لبلدنا أنّ الإجراءات التي اتّخذها الرئيس لتقويض أمننا القومي وانتهاكه اليمين الدستورية الذي أداه وتعريضه أمن انتخاباتنا للخطر، قادتنا إلى هذا المكان". مضيفة "اليوم ندخل التاريخ".

ووقّعت بيلوسي القرار الاتّهامي مستخدمة مجموعة من الأقلام في مراسم احتفالية، ليحال بعدها القرار الاتهامي إلى مجلس الشيوخ الذي سيتولّى محاكمة الرئيس.

ووافق مجلس النواب الأميركي في تصويت الأربعاء على إحالة القرار الاتهامي بحق ترامب على مجلس الشيوخ استعداداً لبدء محاكمته وعلى تعيين سبعة مدعين من الديمقراطيين، يشكّلون فريق الادعاء في هذه المحاكمة.

يذكر أن آخر محاكمة لرئيس أميركي حدثت في شهر شباط عام 1999 ضد الرئيس السابق بيل كلينتون (الرئيس الأميركي 42 ) بعد عزله في مجلس النواب في نهاية عام 1998 بتهمة الكذب، إلا أن مجلس الشيوخ برأه عندئذ.