ملتقى رجال أعمال نابلس وسلطة النقد يناقشان قضايا تهمّ القطاع الخاص

نابلس- "القدس" دوت كوم- غسان الكتوت- ناقشت اللجنة المشتركة التي تضمّ فريقاً من ملتقى رجال أعمال نابلس وسلطة النقد، عدداً من الملفات والقضايا التي تهمّ القطاع الخاص.

ومن ضمن القضايا التي طرحت على طاولة النقاش، موضوع تصنيف الشيكات، والشيكات الراجعة، إلى جانب قضايا أخرى تتعلق بتدفق الشيكل والسيولة النقدية، بالاضافة لملفّ الشركات المتعثرة والتسهيلات البنكية الممكن تقديمها لهذه الشركات، فيما تمّ الاتفاق على آلية لمساعدة هذه الشركات في تخطّي أزماتها.

وفي السياق ذاته، ناقشت اللجنة ملفّ الشيكات الاسرائيلية والصعوبات التي تواجه بعض التجار في صرف هذه الشيكات، وتم الاتفاق على أن تتولّى الأقسام المعنية في سلطة النقد متابعة أي شيك يواجه صاحبه صعوبة في صرفه.

كما ناقشت اللجنة نظام الاستعلام الموحّد الذي يمكّن التجار وأصحاب المصانع من الاستعلام عن السيرة المصرفية للزبائن قبل اعتماد شيكاتهم.

وقرّرت اللجنة مواصلة اللقاءات خلال الأيام القادمة للخروج بنتائج تعود بالفائدة على القطاع الخاصّ، على قاعدة الشراكة بين سلطة النقد والقطاع الخاصّ والبنوك، في إيجاد الحلول الخلّاقة للتحديات التي تواجه الاقتصاد الفلسطيني.