اليمن: تشكيل لجان لمتابعة تنفيذ الانسحابات العسكرية المتبادلة بين الحكومة والانتقالي

عدن-"القدس"دوت كوم- (شينخوا) أعلن المجلس الانتقالي الجنوبي في اليمن، اليوم الأحد، تشكيل لجان متخصصة لمتابعة الانسحابات العسكرية والأمنية المتبادلة بين الحكومة والمجلس وفقا لاتفاق الرياض.

وقال المتحدث باسم المجلس نزار هيثم لوكالة أنباء ((شينخوا))، انه "تم تشكيل لجان متخصصة من الأطراف المعنية وغرفة عمليات لمتابعة تنفيذ الإنسحابات المتبادلة للقوات العسكرية والأمنية".

وأضاف أن "الاتفاق ينص على بدء عودة القوات القادمة من المحافظات الشمالية (القوات الحكومية) خاصة تلك التي قدمت من محافظتي مأرب والجوف".

وأشار المتحدث الى أنه مع خروج تلك القوات من محافظتي أبين (جنوبا) وشبوة (شرقا) سيتم تعيين محافظ ومدير أمن لمحافظة عدن، وفقا للاتفاق.

ووقعت الحكومة اليمنية مع المجلس الانتقالي الجنوبي المطالب بالانفصال، الخميس على آلية للانسحابات المتبادلة للقوات العسكرية والأمنية وفقا لاتفاق الرياض الذي وقعه الجانبان في نوفمبر الماضي.

وقال أحمد بن دغر مستشار الرئيس اليمني، في حينه إنه "تم التوقيع على آلية الانسحابات المتبادلة وعودة القوات إلى مواقع متفق عليها".

وأوضح أن "محضر الاتفاق نص على جمع الأسلحة الثقيلة والمتوسطة من عدن، وتجميعها تحت إشراف مباشر من السعودية"، مشيرا الى أن لجانا مشتركة ستتولى هذا الأمر.

واعتبر أن "انجاز مصفوفة عودة القوات يأتي منعا لأي تفكير نحو القيام بأعمال عسكرية"، لافتا الى أن اللجان المكلفة منحت فترة تنفيذ لا تزيد على عشرين يوما تبدأ السبت.

ورعت السعودية في الخامس من نوفمبر الماضي اتفاقا بين الحكومة والمجلس الانتقالي الجنوبي قضى بتنظيم القوات العسكرية والأمنية تحت قيادة وزارتي الدفاع والداخلية وتشكيل حكومة مناصفة بين المحافظات الجنوبية والشمالية خلال 30 يوما.

وجاء توقيع اتفاق الرياض بعد أن وقعت صدامات مسلحة بين الجانبين في أغسطس الماضي، انتهت بسيطرة الانتقالي الجنوبي على مدينة عدن وأهم مدن محافظات لحج والضالع وأبين.