ليبيا.. حكومة الوفاق تعلن وقف إطلاق النار بعد ساعات من موافقة قوات حفتر

طرابلس- "القدس" دوت كوم- (شينخوا) أعلنت حكومة الوطني الليبية المدعومة دولياً، فجر اليوم الأحد، وقف إطلاق النار بعد ساعات من إعلان مماثل من جانب قوات "الجيش الوطني" الذي يقوه المشير خليفة حفتر.

وقالت حكومة الوفاق في بيان نشرته عبر صفحتها الرسمية على (فيسبوك)، "يعلن رئيس المجلس الرئاسي القائد الأعلى للجيش الليبي، وقف إطلاق النار الذي ابتدأ من الساعة 00:00، بالتوقيت المحلي، بتاريخ 12 يناير 2020".

وأوضح البيان أن الخطوة تأتي "استجابة" لدعوة الرئيسين التركي رجب طيب أردوغان والروسي فلاديمير بوتين.

وأكدت حكومة الوفاق في بيانها لإعلان وقف إطلاق النار، على أربع نقاط في مقدمتها "الشروع في إرسال اللجان العسكرية المقترحة من الطرفين لإعداد الإجراءات الكفيلة لوقف إطلاق النار تحت رعاية وإشراف الأمم المتحدة".

كما أكد البيان "دعم حكومة الوفاق الوطني المسار السياسي عبر مؤتمر برلين من خلال مؤتمر وطني ليبي يضم جميع الأطراف والتوجهات السياسية".

ودعا البيان "جميع الدول المعنية بالملف الليبي" إلى "دعم مسار الحل السلمي ايجابيا وفق الاتفاق السياسي الليبي وقرارات مجلس الأمن بالخصوص".

وأكدت حكومة الوفاق على "حقها المشروع" في "الدفاع عن النفس بالرد على أي هجوم أو عدوان قد يحدث من الطرف الآخر".

وكانت قوات "الجيش الوطني" الليبي بقيادة حفتر أعلنت في وقت متأخر السبت، وقف إطلاق النار اعتبارا من اليوم.

وقال المتحدث باسم "الجيش الوطني" اللواء أحمد المسماري، في بيان مصور نشره عبر صفحته الرسمية على موقع (فيسبوك)، إن "القيادة العامة تعلن وقف إطلاق النار بغرفة العمليات العسكرية بالمنطقة الغربية اعتبارا من يوم 12 يناير".

ودعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، إثر لقائهما في إسطنبول الأربعاء الماضي، طرفي النزاع في ليبيا إلى وقف إطلاق النار.

كما دعا الرئيسان أردوغان وبوتين إلى تسوية سياسية شاملة في ليبيا والعودة إلى الحوار.

وتشن قوات "الجيش الوطني" الليبي منذ الرابع من أبريل من العام الماضي، هجوما للسيطرة على طرابلس مقر حكومة الوفاق، وتخوض معارك ضد قوات موالية للحكومة المعترف بها من المجتمع الدولي.

وتعاني ليبيا من فوضى أمنية وصراع على السلطة بين حكومة في طرابلس تحظى بدعم المجتمع الدولي، وأخرى في الشرق غير معترف بها يدعمها مجلس النواب وقوات "الجيش الوطني"، منذ الإطاحة بنظام معمر القذافي في العام 2011.